المحكمة الجنائية الدولية

استقال أحد كبار القضاة في إحدى المحاكم الدولية التابعة للأمم المتحدة في "لاهاي"، بسبب ما أسماه "تدخلاً سياسياً" مباشراً من البيت الأبيض وتركيا. وبحسب صحيفة "الغارديان" البريطانية، قال القاضي كريستوف فلوغه: إن "تركيا استخدمت حق النقض (الفيتو) لإنهاء فترة حكم قاضٍ تركي في إحدى محاكم الأمم المتحدة ، مما يشكل سابقة خطيرة في هذا التدخل المباشر.

اقرا ايضا

أردوغان يُعلن عن منطقة آمنة لعودة 4 ملايين سوري في تركيا

وقد تم إقصاء القاضي التركي أيدين سيفا أكاي  من منصبه بعد مزاعم وجود علاقات بينه وبين فتح الله غولن رجل الدين التركي المعارض الذي يعيش في الولايات المتحدة والذي يلقي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان علية باللوم في الانقلاب ضده في عام 2016.

وأشار فلوغه إلى تدخل البيت الأبيض أيضا، وقال ان الولايات المتحدة الأميركية هدَّدت القضاة بعد إجراء تحقيق مع المحكمة الجنائية الدولية في سلوك الجنود الأميركيين في أفغانستان.

ووفقا لصحيفة الغارديان ، قال جون بولتون مستشار الأمن القومي للرئيس الأميركي، في خطاب ألقاة في المحكمة الجنائية الدولية في سبتمبر/أيلول الماضي: "بالنسبة القضاة الذين يرتكبون جرائم ، ستفعل الحكومة الاميركية كل ما في وسعها لضمان عدم السماح لهم بالسفر إلى الولايات المتحده مع  محاكمتهم جنائيا ".

لكن فلوغة قال أن المحكمة "فوجئت بكلام بولتون" .

قد يهمك ايضَا:

أردوغان يتوقع إقامة منطقة آمنة على الحدود مع سورية قريباً وفقاً لاتفاق أضنة عام 98

أردوغان يعلن إطلاق عملية عسكرية شرقي نهر الفرات خلال أيام