تصدير الخضار إلى أوروبا الشرقية عبر ميناء طرطوس

أعلن وزير الزراعة السوري، أحمد فاتح القادري، عن اتفاق مع الجانب الأردني على تسهيل تصدير الفواكه والخضار الأردنية إلى دول أوروبا الشرقية، عبر سورية.

جاء ذلك خلال اجتماع القادري، الاثنين 22  تشرين الأول/أكتوبر،  مع وفد جمعية المصدرين الأردنيين في دمشق، حيث قال إن من بين الاتفاقات التجارية الموقعة بين الأردن وسورية، بعد فتح معبر نصيب، هو تقديم تسهيلات لإعادة تصدير المنتجات الزراعية الأردنية إلى أوروبا الشرقية وروسيا عبر ميناء طرطوس السوري.

وقال القادري "بحسب الاتفاق سيتم إعفاء البضائع الزراعية الأردنية المعاد تصديرها عبر ميناء طرطوس من الرسوم المعتادة، بنسبة 80%"، ولم يعلن الجانب الأردني على الاتفاق الذي تحدث عنه وزير الزراعة السوري

وأعادت الحكومة السورية فتح معبر "نصيب- جابر"  الحدودي مع الأردن، منتصف الشهر الجاري، بعد إغلاقه لثلاث سنوات، ضمن اتفاق على إعادة العلاقات التبادلية بين الجانبين.

ويعود فتح معبر نصيب بالفائدة الاقتصادية والتجارية على سورية والأردن، وذلك من خلال تفعيل الاستيراد والتصدير مع الدول العربية عبر الأراضي السورية.

وكانت المنتجات الزراعية الأردنية تمر إلى دول أوروبا الشرقية وروسيا عبر الأراضي السورية ومنها برًا إلى تركيا، إلا أن جميع المعابر الحدودية مع تركيا خارجة عن سيطرة الحكومة السورية.

وقدرت قيمة الصادرات السورية عبر معبر نصيب خلال عام 2010 بأكثر من 35 مليار ليرة سورية، فيما بلغت قيمة المستوردات نحو 47 مليار ليرة سورية.