قوات سورية الديمقراطية

طالبت لمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ، "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) بتخصص موقع لها على الطريق الواصل بين محافظة دير الزور ومخيم "الهول" جنوب مدينة الحسكة، لمساعدة النازحين الفارين من مناطق تنظيم "الدولة الإسلامية".

وقال المتحدث باسم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أندريه ماهيسيتش خلال مؤتمر صحفي في مدينة جنيف بسويسرا، إن "الوضع الإنساني في المنطقة الخاضعة لسيطرة التنظيم حرج للغاية، مناشدا توفير الأمان للمدنيين ليتمكنوا من الخروج من منطقة الصراع، إضافة إلى الحصول على المساعدات"، حسب وكالة "رويترز".

وأضاف "ماهيسيتش" أن "جميع الجهات الإنسانية طالبت قسد، التي تسيطر على المنطقة، تخصيص موقع مؤقت على الطريق الواصل لمخيم الهول لتقديم المساعدات الإنسانية للنازحين"، مردفا: "تقديم المساعدات هناك قليلة في حال قدمت".

ودعا "ماهيسيتش" أن تسمح "قسد" للنازحين بحرية التنقل، مشيرا أنها صادرة أوراقهم الثبوتية وقيدت حركة في مخيمات بمحافظة الحسكة.

ويأتي ذلك بعد إعلان "منظمة الصحة العالمية" الخميس، عن حصولها على معلومات حول وفاة ما لا يقل عن 29 طفلا في مخيم "الهول" (70 كم جنوب مدينة الحسكة)، خلال الأسابيع الثمانية الماضية، أغلبهم بسبب البرد.

و كشفت إدارة مخيم "الهول" الأربعاء 24 كانون الثاني الماضي، إن 15 ألف نازح سوري ولاجئ عراقي وصلوا من محافظة دير الزور شرقي البلاد، خلال 24 يوما نتيجة المعارك ضد تنظيم "الدولة".

قد يهمك أيضا :

 "قوات سورية الديمقراطية" تطرد مسلحي "داعش" من بلدة "هجين"
"قسد" تؤكد سنرد بقوة على أي هجوم تركي في شمال شرق سورية