بريكست يُفقد قطاعي المصارف 4000 وظيفة

حذّر مسؤول كبير في البنك المركزي الإنجليزي اليوم (الثلاثاء) من أن نحو 4000 وظيفة في قطاعي المصارف والتأمين، ستنتقل من المملكة المتحدة الى الاتحاد الاوروبي لدى خروج بريطانيا من الاتحاد في نهاية مارس (آذار).

وقال سام وودز، أحد مساعدي حاكم البنك المركزي ردا على اسئلة اعضاء لجنة المال في مجلس العموم، إن "عدد الوظائف التي نرى انها ستغادر المملكة المتحدة الى الاتحاد الاوروبي المؤلف من 27 بلدا قبل نهاية مارس في المصارف وشركات التأمين، أدنى بقليل من 5000، نحو 4000".

وكان وودز خلال هذا الاجتماع الى جانب حاكم البنك المركزي مارك كارني.

وتشكل هذه الوظائف "نسبة صغيرة جدا اذا ما أخذنا في الاعتبار 500 الف موظف العاملين في قطاعي المصارف والتأمين"، كما قال وودز الذي تحدث قبل سنة عن فقدان 10 الاف فرصة عمل، وهذا يعني ان الأضرار ستكون اقل من المتوقع.

لكن المسؤول في البنك المركزي اضاف ان وظائف اخرى يمكن ان تغادر المملكة المتحدة ابتداء من أبريل (نيسان)، مع ربط ذلك بشروط "بريكست".

وجاءت جلسة الاستماع هذه الى مسؤولي البنك المركزي بعد اسبوع على نشر البنك لمختلف السيناريوهات الاقتصادية المحتملة قياسا بتطورات عملية "بريكست".

وكان البنك المركزي توقع في حال الخروج من الاتحاد الاوروبي من دون اتفاق، أن ترتفع نسبة البطالة الى 7.5 في المائة، والتضخم الى 6.5 في المائة ، فيما ستتراجع اسعار العقارات 30 في المائة.

وخلال جلسة الاستماع، سئل كارني عن احتمال ارتفاع أسعار المواد الغذائية، خصوصا في حال الخروج من دون اتفاق، فأجاب: "في أسوأ السيناريوهات، يمكن ان نتوقع ارتفاع أسعار المواد الغذائية 10 في المائة".