البرلمان الأوروبي

صوّت البرلمان الأوروبي في بروكسل لصالح اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الجديدة بين الاتحاد الأوروبي واليابان، والتي تهدف إلى تعزيز العلاقات الثنائية وزيادة التعاون في 40 مجالاً منها ملفات تتعلق بالتنمية مثل الطاقة والتعليم والبحث والتطوير والتغير المناخي.

وحسب بيان للبرلمان الأوروبي جرى التصويت أمس، في اجتماع لجنة الشؤون الخارجية بموافقة 43 عضواً مقابل صوتين وامتناع 9 عن التصويت، وسوف يُطرح القرار للتصويت في جلسة عامة للبرلمان الأوروبي الشهر القادم تمهيداً لاعتماده بشكل نهائي بعد تحقيق نفس الخطوات في اليابان.

وفي الأسبوع الأخير من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، جرت نقاشات بين الاتحاد الأوروبي واليابان، على مدى يومين في طوكيو، حول التعاون الاقتصادي بين الجانبين، وذلك خلال الحوار الصناعي التجاري رفيع المستوى.

وحسب بيان المفوضية الأوروبية في بروكسل، فقد تركز الحوار على أربعة مجالات رئيسية: تحديات التجارة العالمية، والتحولات الاقتصادية المرتبطة بقضايا الطاقة والبيئة وتغير المناخ، ومبادرات الاستثمار والاتصال الدولية، والاقتصاد الرقمي.

وأكدت المفوضية أن هذا الحوار يعد منصة جديدة ومحددة للمناقشات الاستراتيجية، والتي تم إقرار تأسيسها خلال قمة الاتحاد الأوروبي واليابان الـ25 التي انعقدت في منتصف يوليو (تموز) الماضي.

وفي ختام أعمال القمة الـ25 بين الجانبين في طوكيو تم توقيع اتفاقية الشراكة الاقتصادية بين الاتحاد الأوروبي واليابان، واتفاقية أخرى تتعلق بالشراكة الاستراتيجية.

وقال رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي دونالد تاسك، في ختام القمة: «أنا فخور بوصول شراكتنا إلى مستوى جديد عبر اتفاقيتين تاريخيتين، ونحن نضع أكبر صفقة تجارية ثنائية على الإطلاق»، وجاء في البيان المشترك عقب القمة: «لدينا تصميم على تعزيز اقتصاد عالمي مفتوح وعادل ويفيد الجميع».

ويطمح الاتحاد الأوروبي في أن يبعث من خلال الشراكة التجارية مع اليابان رسالة قوية لتعزيز التجارة الحرة ومقاومة السياسات الحمائية المتصاعدة في الوقت الراهن والتي تضرر منها كلا الكيانين.