الروايات المُرشحة بعنوان "النوم في حقل الكرز" للمؤلف أزهر جرجيس


أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية، اليوم الثلاثاء، عن الروايات المُرشحة للقائمة الطويلة للعام المُقبل 2020 والتي تضم 16 رواية من الروايات الصادرة خلال الفترة بين 2018 وحتى يونيو 2019، وترصد "البوابة نيوز" نبذات حول إحدى الروايات المُرشحة بعنوان "النوم في حقل الكرز" للمؤلف أزهر جرجيس.

صدرت رواية "النوم في حقل الكرز" عن دار الرافدين في 2019، ويروي المؤلف بها قصة أحد المهاجرين من العراق ويعيش في بلد أوربي، فيتلقى بإحدى الأيام رسالة تدعوه للحضور إلى بغداد.

وبعد أن يعرف أسباب الدعوة، يقوم فورًا بتقديم استقالته من العمل والعودة إلى هناك، تاركًا خلفه حفنة أعوام ثقيلة من الغربة؛ وحالما يصل إلى بغداد يبدأ بالبحث عن عبير، المراسلة الصحافية في وكالة بي بي سي الأخبارية، والتي تقوم بمساعدته في رحلته لاكتشاف مصير مجهول. تمضي أحداث الرواية وتتشابك في رحلة ممتعة يكتنفها الكثير من المفارقات والمفاجآت. رواية تتقصى، عبر تقنيات سردية بارعة، ما جرى في العراق بعد عام ٢٠٠٣م، وتثير أسئلة جريئة عن جذور العنف والتطرف هناك.

الكاتب أزهر جرجيس من مواليد العراق في ١٩٧٣، وصدر له مجموعة قيمة من الكُتب والروايات منها "فوق بلاد السواد" عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر بيروت في ٢٠١٥، و"صانع الحلوى" عن منشورات المتوسط إيطاليا في ٢٠١٧، ليأتي بآخر مؤلفاته "النوم في حقل الكرز" في 2019 لتدخل في القائمة الطويلة عن المرشحة للحصول على جائزة البوكر للعام 2020.

الجدير بالذكر أنه قد تم اختيار الروايات المُرشحة من بين 128 رواية تقدمت للجائزة، حيث وصلت إلى القائمة الطويلة روايات لثلاث كاتبات و13 كاتب، من تسع بلدان، وتعالج الروايات قضايا تمس العالم العربي اليوم.

فد يهمك ايضا:

اختتام الدورة السادسة لـ"مؤتمر المكتبات" بمُشاركة 22 مُتحدّثًا في معرض الشارقة الدولي

شهلا العجيلي ارتبط اسمها بمدينة الرّقة وقدَّمت معاني الحبّ والجسد بلا تحفّظات