كتاب "الشائعات الإلكترونية والأمن السيبراني"

يصدر قريبًا عن سلسلة "كتاب الجمهورية" كتاب "الشائعات الإلكترونية والأمن السيبراني المصري" للكاتب محمد سيد ريان، الباحث في مجال الإعلام الإلكتروني والثقافة الرقمية. 
يقول المؤلف: الشائعات الإلكترونية أصبحت من أبرز القضايا في حياتنا المعاصرة التي تشغل الجميع حتى الشخص الجالس وحيدًا مع جهاز الكمبيوتر أو الجوال الخاص به، فالموضوع لايمكن تركه للمتخصصين وحدهم، ولا بد من مشاركة مجتمعية ووعي كامل بالقضية. 

فقد تعرضت مصر في الأونة الأخيرة لعشرات الآلاف من الشائعات المغرضة التى تنال من أى عمل أو شخص أو كيان أو فكرة جديدة ؛ بينما نحتاج جميعا إلى التكاتف والوحدة في كثير في المواقف الحاسمة التى تمر بها البلاد. 

ويتناول الكتاب استغلال بيئة الإنترنت من جانب الجماعات الإرهابية المتطرفة مثل داعش، فقد أصبحت لهم مواقع وقنوات فيديو وصفحات للتواصل الاجتماعي وميليشيات وكتائب إلكترونية تنتشر بحرية تحت أعين الجميع، ويقومون من خلالها بعمل بث للعمليات التى ينفذونها لتحقق عند عرضها نسبة عالية من المشاهدات، وتساهم في نشر الرعب من كيان هو في الأساس ظاهرة إلكترونية ثقافية؛ ومن أبرز ما يتناوله الكتاب دور ثقافة الصورة وآليات كشف خداع الجماهير على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقد يهمك أيضا:

اتحاد كتاب مصر يطلق جائزة أحمد شوقي الدولية للإبداع الشعري

عبد الفتاح إدريس يؤكد أن التجديد سمة الأدب الفلسطيني