كهف في سيبريا

يناقش عالم "الأنثروبولوجيا" بنس فيولا من "جامعة تورنتو" الكندية، اكتشاف أجزاء من جمجمة فصيلة "الديسوفانس" للمرة الأولى في الاجتماع المقبل للرابطة الأميركية لعلماء "الأنثروبولوجيا الفيزيائية" في "كليفلاند" في ولاية "أوهايو" الأميركية في نهاية شهر مارس/آذار الجاري. ويعد الاكتشاف مساهمة دراماتيكية تنضم إلى حفنة من العينات المعروفة عن واحدة من الفصائل الغامضة في شجرة عائلة "الهومو"، ولا يُعرف سوى القليل عن "الديسوفانس" كأحد الفروع المنقرضة من فصيلة "الهومو" المجموعة الشقيقة للبشر البدائيين في العصور الوسطى.

وكان تم تحديد أربعة أشخاص فقط من أبناء هذه الفصيلة في السابق جميعهم وجدوا داخل كهف واحد في سيبريا، حيث تم التعرف على أول أبناء تلك الفصيلة عام 2010 من خلال جزء من عظم إصبع الخنصر، فيما تم التعرف على الثلاثة الآخرين من خلال الأسنان. وكشف تقرير جديد في مجلة Sapiens أن قطعة الجمجمة التي عُثر عليها تمثل فردا خامسا. وقال الدكتور فيولا: "من الجيد جدا أن يكون لدينا قطع نادرة كهذه، إنها ليست جمجمة كاملة لكنها قطع منها، وتعطي لنا المزيد، مقارنة بالإصبع والأسنان".

ويتكون الاكتشاف الجديد من قطعتين في الجزء الخلفي من الجانب الأيسر من العظم الجداري، الذي يُشكل جابني وسطح الجمجمة، ويبلغ حجم القطعتين حوالي 3 بوصات (8 سم × 5 سم)، واثبت تحليل الحمض النووي أن القطعة تنتمي إلى فصيلة "الديسوفانس" على الرغم من قدم القطعة بحيث يمكن تحديد عمرها من خلال تقنيات الكربون المُشع.

قد يهمك أيضًا:- 

نيودلهي أكثر عواصم العالم تلوثاً وبكين في المرتبة الثامنة

تقرير يحذر من فقدان ثلث جبال الجليد في الهيمالايا