فعاليات الحملة الوطنية للكشف المبكر عن مرض سرطان الثدي

ضمن فعاليات الحملة الوطنية للكشف المبكر عن مرض سرطان الثدي التي تتزامن مع الشهر العالمي للتوعية بالمرض نظمت منارة الصليبة المجتمعية التابعة للأمانة السورية للتنمية في اللاذقية بالتعاون مع مديرية الصحة اليوم ورشة عمل للتوعية بأهمية الكشف المبكر وطرق الوقاية والعلاج وأسباب المرض.

واستعرضت الدكتورة سالبي ساعي رئيسة منطقة الإشراف الصحية في مدينة اللاذقية خلال الورشة أسباب السرطان والتبدلات التي تحصل على الثدي والتي يجب مراقبتها كالكتل وتقرحات الجلد والاحمرار والإفرازات والتغير في الشكل أو الحجم وبروز الأوردة والنتوءات وغيرها.

كما أشارت إلى العلاجات المستخدمة حسب تقدم الحالة مؤكدة أن الكشف المبكر يعطي نسبة شفاء أعلى وان مديرية الصحة تعمل حالياً على إجراء مسح لجزء من حي الرمل الشمالي يستهدف المنازل جميعها ليكون نواة لدراسة مستقبلية حول المرض.

مدير الصحة عمار غنام قال: “لأننا نأمل الشفاء للجميع.. جاءت هذه الحملة للكشف المبكر عن سرطان الثدي” مؤكداً أن جميع الحالات غير الطبيعية تتم متابعتها من قبل اختصاصيين.

كنانة حمدان مديرة منارة الصليبة في الأمانة السورية للتنمية لفتت في تصريح لسانا إلى أن غاية الورشة استهداف السيدات اللاتي يزرن المراكز التابعة للأمانة حيث تم التعاقد مع مراكز أشعة في منطقة عملنا لإجراء الفحوصات والكشف المبكر وعند وجود حالات مشكوك فيها تتم متابعتها بشكل صحيح.

وكانت الحملة الوطنية للكشف المبكر عن سرطان الثدي انطلقت في بداية تشرين الأول شهر التوعية العالمي بالمرض وتتضمن فحوصاً مجانية في عشرات المراكز الصحية وجلسات توعية ومبادرات أهلية متنوعة.