عبد القادرعزوز المستشار السابق في رئاسة الوزراء السورية

أشار عبد القادرعزوز المستشار السابق في رئاسة الوزراء السورية، في حوار معه ببرنامج "مع الحدث" الذي يبث على قناة العالم فيما إذا كانت سوريا على طريق الحل السياسي فعلا بعد التصريحات الأخيرة لوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، حيث كان قد أكد بانتهاء الحرب في سوريا وبقاء بؤرا للإرهاب .وأوضح عبد القادرعزوز، أن الحرب على الإرهاب اليوم هي في نهايتها، وبالفعل ان اليوم بؤرة الإرهاب الأساسية والقوة الضاربة للإرهاب اليوم في "محافظة ادلب" وتشهد اليوم تطورات نوعية بفضل الجيش السوري والأصدقاء الروس والإيرانية ويعتبر ذلك تطورًا أساسيًا ومهما باعتبار الدول كشركاء أساسيين لتحقيق الاستقرار في المنطقة ولدحر الإرهاب والية حل الخلافات بالطرق السلمية ونبذ استخدام السلم والقوة .

وإشار عزوز، إلى أنه لا شك في النتيجة وتطورات الميدان أعادت توزن القوى السياسية من جديد واليوم هنالك الكثير من الأطراف قد أصبحت أكثر واقعية سياسية بسبب صمود التحالف والشراكة الإستراتيجية ، وبالتالي لا بد من دفع العملية السياسية، ونعتقد أن تلك العملية السياسية منذ البداية فان الدولة السورية، وروسيا، وإيران يؤكدون انه لا حل عسكري في سوريا .

أقرا أيضا" :

لافروف الحرب في سورية انتهت وبقيت بؤر توتر فقط

وكان وزير الخارجية الروسيا سيرغي لافروف، قد صرّح في مقابلة نشرتها صحيفة "ترود" الروسيا حيث كان قد أكد : "لقد انتهت الحرب في سوريا فعلاً. هذه الدولة تعود بشكل تدريجي إلى الحياة الطبيعية السلمية. لقد بقيت هناك بؤر توتر في الأراضي التي لا تسيطر عليها الحكومة السورية، على سبيل المثال في إدلب وشرق الفرات" ، وحدد لافروف أولويات المرحلة المقبلة، بالإشارة إلى الأهمية الخاصة لـ"تشكيل وإطلاق لجنة تهدف إلى دفع الإصلاح الدستوري"، ورأى أن إنجاز تشكيل اللجنة "سيكون خطوة مهمة في دفع العملية السياسية التي يقودها السوريون أنفسهم وتنفيذ مهامها بمساعدة من جانب الأمم المتحدة".

وقد يهمك أيضا" :

روسيا وفرنسا تتفقان على "تنسيق جهود محاربة الإرهابيين" في سورية

لافروف موسكو مستعدة للحوار مع واشنطن لكنها لا تصدر إلا إشارات سلبية