الدكتور طارق شوقي

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن المشروعات البحثية التي أقرتها الوزارة لطلاب المراحل التعليمية من الصف الثالث الابتدائي حتى الثاني الإعدادي تغيير عميق لسياسة التعليم المصرية.

وأضاف «شوقي» أثناء مداخلة هاتفية لبرنامج «التاسعة»، المذاع عبر فضائية «القناة الأولى»، مساء الخميس، أن الوزارة لا تريد أن تعتمد الامتحانات على الحفظ والتوتر والاقتصار على قياس مهارة واحدة للطلاب، مشيرًا إلى أن المشروعات البحثية تقيس مهارات الكتابة والبحث والقيادة.

واستطرد: «نوجد بيئة تعليمية لطيفة تبدو كتسلية للطالب»، موضحًا أن المشروع البحثي سيسمح للطلاب بالبحث عن المعلومة بالمماثلة لنظام الكتاب المفتوح وكتابة الإجابة ورأي الطالب بالموضوع المطروح.

وأكد وزير التربية والتعليم أنه لا توجد إجابة نموذجية لكل الطلاب، متابعًا: «المشاريع البحثية لا تقيس بالطريقة العنيفة الخاصة بالامتحان التحريري، ومتأكدون أن نتائج المشاريع ستبهرنا»، وفقًا لتعبيره.

ولفت إلى أن المشاريع استثمار للوقت وتمنح فرصة للاستفادة من بعض مزايا التعليم الجديد، مناشدًا أولياء الأمور بعدم الانسياق وراء الأفراد الذين يمنحون حلولًا للمشاريع بمقابل مادي.

قد يهمك ايضا:

"التعليم" المصرية تعلن عن إجراءات جديدة لمواجهة انتشار "كورونا"

طارق شوقي يكشف حقيقة شرائح النت المباعة لطلاب أولى ثانوي بـ 10جنيهات