دمى روبوت نابضة بالحياة

يقوم مصنع في روسيا بصنع دمى روبوت واقعية نابضة بالحياة حتى يتمكّن طلاب الطب من التدرب عليها. وتم تصميم دمى محاكاة المريض لتبدو وكأنها تحاكي البشر حتى يتمكن الأطباء والممرضات من التدريب عليها لمختلف الحالات. وصنعت في مدينة كازان، ويمكن للأجهزة تقليد مرضى حقيقيين عن طريق السعال والصراخ والنزف والتبول، والنوبات.

وتقول الشركة التي تقوم بصناعتهم إن أجهزة محاكاة الرعاية الصحية المتطورة هي "أعلى مستوى من الواقعية". وسيتم استخدامها لتثقيف الجيل القادم من المسعفين الطبيين بشأن كيفية علاج الأشخاص الذين يعانون من أي شيء سواء من نوبة قلبية إلى قطع على ذراعهم.

وتقوم شركة تدعى Eidos Medicine ببناء المحاكاة كجزء من مشروع من قبل مركز سكولكوفو  Skolkovo للابتكار. وهدفهم الرئيسي هو إعطاء نموذج نابض بالحياة يمارس فيه الإنعاش والعناية المركزة، والذي يصعب تكراره في المرضى الحقيقيين. وتم بناء مرضى الروبوت ليشبهوا رجلًا  يتراوح عمره بين 40 و 50 عامًا، ويبلغ وزنه 70 كيلوجرامًا ويصل طوله إلى 183 سم (ستة أقدام).

ويمكنهم أن يرمشوا ويفرزوا  السوائل لمحاكاة التعرق أو البكاء أو النزيف، ولديهم حركات مشتركة تشبه الحياة. وتتضمن الميزات التفصيلية بشكل خاص نبضات القلب في 12 مكانًا مختلفًا على الجسم، والقدرة على الشفاة وتحويل الأصابع اللون الأزرق، وتقليد أنواع مختلفة من النوبات، وتدريب الرجفان CPR  يمكن أن تمارس جميعها على الدمى، والتي تسمى ENSIM RAN.

ويمكن للأطباء الطلاب ,استخدام المحاكاة لتعلم كيفية القيام بأشياء يمكن أن تكون غير سارة إذا أخطأوا في النماذج البشرية، مثل وضع القسطرة البولية وإعطاء الحقن. وعندما يحاكي انسمرن  ENSIM RAN "دمى المحاكاه" مشاكل الرئة، يمكنها أن تصاب بالوخز، والسعال والإغماء. ويتم استخدام الدمى المشابهة لهذه بشكل روتيني في التدريب على الرعاية الصحية لأنها تمنح الطلاب تجربة تدريب واقعية.