ترامب وآبي

اتفق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، على بدء حوار جديد حول التجارة والاستثمار، غير أنهما ظلا مختلفين بشأن المناقشات الخاصة بإعفاء اليابان من التعريفات الجمركية الأمريكية الجديدة المفروضة على واردات الصلب والألومنيوم، وعودة واشنطن إلى اتفاقية الشراكة متعددة الأطراف عبر المحيط الهادئ.

وذكرت وكالة أنباء (كيودو) اليابانية اليوم /الخميس/ أنه رغم إحراز تقدم محدود على الصعيد التجاري بين الطرفين، جدد آبي وترامب - خلال لقائهما في منتجع مار الاجو في بالم بيتش - تأكيد تعاونهما في إطار التعامل مع كوريا الشمالية قبل قمة الرئيس الأمريكي المخطط لها مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون، أوائل يونيو المقبل في فلوريدا.

وبالإشارة إلى "العجز التجاري الضخم" للولايات المتحدة مع اليابان، أكد ترامب أنه يفضل إبرام صفقة تجارية ثنائية يمكن أن تفتح أسواق الدولة على مستوى متعدد الأطراف مثل اتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادئ، التي انسحب منها ترامب كأكبر اقتصاد في العالم عند تنصيبه العام الماضي.

وقال ترامب - في مؤتمر صحفي مشترك مع آبي - إن واشنطن لن تعفي طوكيو من التعريفات الجديدة ما لم تصل الدولتان إلى اتفاق تجاري جديد مقبول بالنسبة للولايات المتحدة، مضيفا "إذا أمكننا ترتيب صفقة جديدة بين الولايات المتحدة واليابان، سيكون بالتأكيد هناك شيئًا نناقشه".