ارتفاع أسعار بعض المنتجات السورية

ارتفعت أسعار بعض المنتجات السورية بنسبة 5%، بعد زيادة نشاط الحركة التجارية التي نتجت عن فتح معبر نصيب بين الأردن وسورية.

وقال عضو مجلس إدارة غرفة تجارة دمشق، محمد الحلاق، الخميس 1 تشرين الثاني/ نوفمبر ،  إن بعض المنتجات السورية زادت أسعارها بين 3 وحتى 5% بعد فتح معبر نصيب , وأرجع الحلاق ارتفاع الأسعار إلى زيادة الطلب على معظم المنتجات السورية، بعد فتح المعبر التجاري بين الأردن وسورية ونشاط الحركة التجارية بين الطرفين.

وشهدت المنطقة عودة النشاط التجاري إليها عقب افتتاح المعبر، في وقت أقبل فيه الأردنيون على الدخول إلى الأراضي السورية، بسبب عدم وجود الرسوم الجمركية والقيود الأمنية على حركة العبور، وانخفاض الأسعار عما هي عليه في الأردن.

وأكّد مصدر محلي في مدينة درعا جنوب سورية أن الأسواق الداخلية للمنطقة الجنوبية شهدت ازدياد النشاط التجاري فيها، ما أدى إلى ارتفاع أسعار بعض المواد الاستهلاكية، بالإضافة إلى فقدان بعضها بشكل نسبي نتيجة الطلب الشديد عليها.

ويعود الإقبال على الأسواق والمنتجات السورية إلى انخفاض أسعارها مقارنة بنظريتها الأردنية، بما فيها أسعار المحروقات , كما زاد الطلب على مادة البنزين، ما أدى لشحها في الأسواق وعدم تغطيته للحاجة المحلية للمنطقة، فيما ازدادت أسعار الملابس بشكل نسبي بعد زيادة الإقبال عليها.

ويبلغ سعر صفحية البنزين (20 لتر) في الأردن نحو 17 دينار أردني بينما تبلغ في سورية سبعة دنانير أردنية، أما سعر صفيحة زيت الزيتون ( 16 لتر) فيبلغ في الأردن 100 دينار، بينما لا يزيد في سورية عن 37 دينار أردني , ويبلغ سعر الصرف الدينار الأردني بـ 648 ليرة سورية

وأكدت صحف أردنية في تقارير لها  إن المنتجات السورية , وبخاصة الفواكه والخضراوات بدأت بالظهور في مدينة الرمثا، بعد استئناف الحركة على معبر نصيب , وجاء افتتاح المعبر بعد ثلاث سنوات على إغلاقه نتيجة سيطرة فصائل المعارضة السورية المسلحة على المنطقة الحدودية، لتعود المناقشات الدولية مجددًا بعد سيطرة الجيش السوري على المعبر في تموز/ يوليو  الماضي.