مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون

حذر مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون السبت، النظام السوري من استخدام الأسلحة الكيماوية ضد المدنيين بعد انسحابها من  سوريا.

وقال "بولتون" في تصريحات صحفية من طائرة تقله إلى تل أبيب "ليس هناك تغير على الإطلاق في موقف الولايات المتحدة وأي استخدام من النظام السوري لأسلحة كيماوية سيقابل برد قوي للغاية.. كما فعلنا في مرتين سابقتين"، حسب وكالة "رويترز" للأنباء.

وأضاف "بولتون" " فيما نخوض في تفاصيل كيفية تنفيذ الانسحاب وملابساته لا نريد أن يرى نظام الأسد أن ما نفعله يمثل أي تخفيف لموقفنا المعارض لاستخدام أسلحة الدمار الشامل، لذلك على النظام.. نظام الأسد، ألا تكون لديه أي أوهام بشأن الأمر ".

وكان الرئيسان الأمريكي والتركي بحثا الأحد الماضي، القرار الأمريكي بالانسحاب من سوريا، ومحاربة تنظيم "الدولة"، بالتزامن مع إعلان الرئيس التركي قرب بدء عملية عسكرية ضد "وحدات حماية الشعب" الكردية شرق نهر الفرات.

وقال محققون أمميون شهر  أيلول 2018، إن "قوات النظام شنت هجمات عشوائية منها باستخدام أسلحة كيماوية على مناطق مكتظة بالسكان"، حيث وثقت "لجنة التحقيق في سوريا" 39 هجوما كيماويا منذ عام 2013، منها 33 هجوما نفذها النظام.

وشنت واشنطن بمشاركة فرنسية وبريطانية، ضربات صاروخية في نيسان 2018، استهدفت مراكز بحوث علمية ومنشآت عسكرية تابعة للنظام في سوريا، قالت الدول الثلاث إنها رد على الهجوم الكيماوي الذي اتهمت النظام بتنفيذه في مدينة دوما بريف دمشق

قد يهمك ايضا :

القوات البريطانية في منطقة التنف جنوبي سوريا لم تعلن نيتها الانسحاب

الجيش السوري يصد هجمات مجموعات متطرفة في ريف حماة ويقتل زعيمهم