قوات سوريا الديمقراطية

تتقدم "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) على جبهات هجين شرقي دير الزور الخاضعة لسيطرة تنظيم "داعش"، من ثلاثة محاور، وفقًا للناطقة الرسمية باسم "عاصفة الجزيرة" ليلوى العبد الله.

وقال العبد الله في تصريح صحافي اليوم الأربعاء، "إن مقاتلي عاصفة الجزيرة" تقدموا بشكل كبير في المنطقة، وسط اشتباكات عنيفة مع عناصر التنظيم.

وأضافت أن تقدم "قسد" في المنطقة يأتي بمساندة طيران التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأميركية، الذي يشن غارات جوية ضد أهداف ثابتة للتنظيم.

وانتشرت أنباء خلال الأسبوعين الماضيين عن وجود مفاوضات بين "قسد" والتنظيم لخروج عناصر الأخير إلى صحراء العراق، إلا أن العبد الله نفت ذلك قائلة "نحن لا نمد يدنا للمفاوضات مع أيدي ملطخة بالدماء".

وتأتي المعارك على الرغم من حالة الطقس السيئة، وفقًا للعبد الله، التي أكدت أن العواصف الغبارية والأمطار التي تعصف بالمنطقة لم تكن عائقًا في تقدم مقاتلي "قسد".

وأفاد مصدر محلي بأن "قسد" استولت على مسجد الفردوس وجزء من منطقة الأسواق في منطقة هجين ، وتحاول تأمين الطريق إلى حقول النفط في الضواحي الشمالية.

ويسيطر تنظيم "داعش" على مدينة هجين والقرى والبلدات التابعة لها شرق الفرات، والتي تعتبر المعقل الأخير له في ريف دير الزور الشرقي.

وكانت "قسد" استقدمت تعزيزات عسكرية خلال الأيام الماضية، تحضيرًا لشن هجوم بري واسع على نقاط التنظيم في ريف دير الزور الشرقي.

-