الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الأربعاء، أن القوات التركية ستطلق عملية عسكرية شرقي نهر الفرات في سورية خلال أيام، مؤكدا أن "قوات جيشه لن تستهدف القوات الأميركية هناك.  

وقال أردوغان: "أكدنا ونؤكد أننا سنبدأ حملتنا لتخليص شرق الفرات من المنظمة الانفصالية "بي كا كا" في غضون أيام". واعتبر الرئيس التركي أن بلاده جنّبت مدينة إدلب شمال سورية أزمة إنسانية كبيرة، مؤكدا أنه آن الأوان لتطهير شرق الفرات من الإرهاب.

وحول الاتفاق التركي الأميركي بشأن خريطة الطريق في مدينة "منبج" شمال سورية، قال أردوغان إنه "تم اتباع تكتيك مماطلة لا يمكن إنكاره من الولايات المتحدة، وما زال متبعا في الوقت الراهن". وأضاف: رغم أن 80-85% من سكان منبج من العرب"، إلا أن المدينة واقعة الآن تحت سيطرة التنظيمات الإرهابية التي تتصرف بغطرسة هناك، معتبراً أن "الولايات المتحدة غير قادرة على إخراج الإرهابيين من هناك، فيما نحن سنخرجهم".

ولفت الرئيس التركي إلى أنه "لا يوجد هناك أي تهديد لتنظيم "داعش" في سورية، وأن ما يحكى هو عبارة عن شائعات"، وتابع: "لم يعد هناك وجود لتهديد للتنظيم الإرهابي في سورية. وما يذكر في هذا الخصوص مجرد أقاويل لا أساس لها". وختم بالقول: "هناك حديث عن استمرار نشاط "داعش" في مساحة تقدر بـ150 كم مربعاً، وإذا كان هذا كل ما في الأمر، فإننا مستعدون".