الاتحاد الأوروبي

أعلن الاتحاد الأوروبي أن النسخة الثالثة من مؤتمر "بروكسل" بشأن "دعم مستقبل سورية والمنطقة" سوف تنطلق خلال الأسبوع الأخير من شهر مارس/ آذار 2019.

وجاء ذلك على لسان الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، خلال اجتماع عقدته على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة، 27 أيلول/ سبتمبر في مدينة نيويورك.

وأكدت موغيريني إن الأطراف الدولية المانحة لسورية أوفت 95% من التزاماتها من المساعدات المعلنة، العام الماضي، خلال النسخة الثانية من مؤتمر بروكسل.
ويعقد في بروكسل مؤتمر دوري بشأن دعم مستقبل سورية والمنطقة، انطلق لأول مرة في أبريل/ نيسان 2017، ثم عقدت الدورة الثانية منه في نيسان 2018، ويتم خلاله جمع تبرعات مالية لسورية.

وجمع المانحون في مؤتمر "بروكسل 2018" 3.6 مليارات يورو (4.4 مليارات دولار) من المساعدات لعام 2018، بحضور ممثلين عن 86 دولة وجهة حكومية وغير حكومية، وكان من المقرر أن يجمع المانحون ستة مليارات يورو، لكنهم لم يستطيعوا جمع سوى أكثر من نصف المبلغ المطلوب بقليل، وذلك بعد أن رفضت الولايات المتحدة التعهد بأي مبلغ، بسبب القرار الصادر عن الرئيس الأميركي والذي يقضي بتخفيض المساعدات الخارجية.

وتملك ألمانيا الحصة الأكبر من التبرعات المخصصة للسوريين عام 2018، إذ تعهدت بتقديم مليار يورو لسد الاحتياجات الإنسانية للشعب السوري، كما خصصت فرنسا وبريطانيا أموالًا جديدة للاجئين السوريين في الخارج، وليس في الداخل السوري.