"هيئة تحرير الشام

تداول ناشطون سوريون بيانًا أكّدوا أنه صادر عن "الهيئة التأسيسية" في المناطق التي تسيطر عليها "هيئة تحرير الشام" في إدلب، نص على اعتماد علم جديد شمال البلاد قريب لعلم الثورة السورية.

وجاء في نص القرار الذي تداوله الناشطون على صفحاتهم بمواقع التواصل الاجتماعي الإثنين، أن العلم الجديد مكوّن من أربعة ألوان "الأخضر من الأعلى والأبيض بالوسط والأسود من الأسفل، إضافة لعبارة "لا إله إلا الله محمد رسول الله" بالخط الرقعي واللون الأحمر".

وتواصلت "سمارت" مع "الهيئة التأسيسية" للتأكّد من القرار إلا أنها رفضت تأكيد صحته أو نفيه.

وأعرب غالبية الناشطين عن رفضهم لتبديل علم الثورة السورية بالعلم الجديد، مؤكّدين أنهم حملوه بالمظاهرات المطالبة بإسقاط النظام السوري.

و أقدمت كتائب إسلامية على إنزال علم الثورة السورية سابقًا بعد رفعها في المدن الخارجة عن سيطرة قوات النظام، ما تسبب بمواجهات بين الناشطين  وعناصر الكتائب.

و اعتمد المناهضون للنظام السوري العلم  المنصوص عليه في دستور 1950 كعلم للجمهورية السورية، وذلك بعد اندلاع الثورة السورية بفترة والذي يتكون من ثلاثة مستطيلات الأخضر من الأعلى والأسود من الأسفل والأبيض في المنتصف وضمنه ثلاث نجوم حمراء.

وتشكلّت "الهيئة التأسيسية" من "المؤتمر السوري العام" الذي عقد في تشرين الأول/أكتوبر من العام الفائت، وانبثقت عنها "حكومة الإنقاذ" التي تدير الشوؤن المدنية في المناطق الواقعة تحت سيطرة "تحرير الشام" شمالي سورية.