مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون

قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون ، إنه لابد من موافقة تركيا على حماية "الأكراد المتحالفين مع الولايات المتحدة" شمالي سوريا، كشرط جديد لانسحاب الجيش الأمريكي.

جاء ذلك خلال زيارة يقوم بها "بولتون" إلى كل من تركيا وإسرائيل برفقة المبعوث الخاص إلى سوريا جيمس جيفري، ورئيس الأركان جوزيف دانفورد، لمناقشة "سبل التعاون مع حلفائهم" بشأن انسحاب القوات الأمريكية من سوريا، وبعض المواضيع الأخرى.

وأشار "بولتون" خلال مؤتمر صحفي إن انسحاب القوات الأمريكية من سوريا، لن يتم دون ضمان تركيا حماية "الأكراد المتحالفين مع الولايات المتحدة" في إشارة إلى "قوات سوريا الديموقراطية" (قسد).

وأضاف المستشار الأمريكي أنه سيناقش ذلك مع مسؤولين أتراك من بينهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مشيرا أنه لا يتوقع أن تشن تركيا عملية عسكرية في المنطقة دون التنسيق الكامل مع بلاده، قائلا إن واشنطن ستجري محادثات مع أنقرة "لمعرفة أهدافها وقدراتها".

وسبق أن أعلن "بولتون" الجمعة، أنه سيتوجه إلى العاصمة التركية أنقرة برفقة عدد من المسؤولين، بهدف التنسيق حول انسحاب قوات بلاده من سوريا، بينما قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إن الولايات المتحدة تسعى إلى "ضمان عدم قتل تركيا للأكراد في سوريا بعد انسحاب القوات الأمريكية"، وفق تعبيره.

وبحث الرئيسان الأمريكي والتركي الأحد الماضي، قرار الولايات المتحدة بالانسحاب من سوريا، ومحاربة تنظيم "الدولة"، بالتزامن مع إعلان تركيا قرب بدء عملية عسكرية ضد "وحدات حماية الشعب" الكردية شرق نهر الفرات.

قد يهمك ايضا

أميركا تحذر النظام السوري من استخدام الأسلحة الكيماوية

تركيا تخطط لعبور شرق نهر الفرات في شمال سورية قريبًا