السفير جيمس غيفري

أعلن المبعوث الأميركي الخاص إلى سورية جيمس غيفري أن الولايات المتحدة تحاول إقناع روسيا بضرورة انسحاب القوات الإيرانية من سورية.

وقال غيفري خلال مؤتمر صحافي له، الأربعاء، "إن الولايات المتحدة لا ترى أن الحضور الإيراني في سورية يصب في مصلحة أحد" , وأضاف "مهمتنا تتمثل في إقناع الجميع، بمن فيهم الروس بأن ذلك (أي انسحاب العسكريين الإيرانيين) يعتبر السبيل الأفضل لضمان السلام والاستقرار والأمن ليس في سورية فقط، بل والمنطقة كلها".

وصرح غيفري بأنه بإمكان واشنطن وموسكو تجاوز الخلافات بشأن سورية على المستوى السياسي، مشيرًا إلى أن الحوار السياسي مستمر على المستويات كافة.

وأعاد غيفر إلى الأذهان القمة بين الرئيسين فلاديمير بوتين ودونالد ترامب، وزيارة مستشار ترامب للأمن القومي جون بولتون إلى موسكو، مشيرًا أن جزءًا كبيرًا من المحادثات كان مكرسًا لسورية , وأورد مثالًا على ذلك إيصال المساعدات الإنسانية إلى مخيم الركبان للنازحين السوريين، مشيرًا إلى الصعوبات المتعلقة بإيصال المساعدات تم تجاوزها على المستوى السياسي بالذات.

وأشار إلى الاتفاق الروسي التركي بشأن إدلب ودعم موسكو للتسوية السياسية في سورية , وقال إن "ذلك يدل على أنه بوسعهم إقامة تعاون على مستوى معين مع أعضاء آخرين في المجتمع الدولي".