الجيش الوطني السوري

سقطت طائرة استطلاع روسية فوق مدينة دارة عزة (30 كم غرب حلب) شمالي سوريا الخميس، نتيجة استهدافها بصاروخ يرجح أنه خرج من نقطة عسكرية تركية قريبة

وقال مصدر عسكري من "الجيش الوطني السوري" المدعوم من قبل تركيا  إن صاروخا موجها انطلق من منطقة تضم قاعدة عسكريةيتمركز فيها الجيش التركي في قرية الغزاوية (27 كم غرب مدينة حلب)، وأصاب الطائرة الروسية التي كانت تحلق فوق مدينة دارة عزة.

وأضاف المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه أن الصاروخ أدى لإسقاط الطائرة واحتراقها، كما أكد شهود عيانأن الطائرة سقطت نتيجة ذلك واحترقت بالكامل.

وسبق أن أعلنت تركيا الجمعة 28 شباط 2020، عن مقتل وجرح 65 جنديا من الجيش التركي نتيجة قصف جوي من طائرات حربية تابعة للنظام السوري جنوب إدلب، تلاه قصف تركي مكثف على مواقع قوات النظام والميليشيات الموالية لها.

وتشهد أرياف إدلب الجنوبي والشرقي وحلب الغربي والجنوبي هجوما عسكريا بريا لقوات النظام السوري والميليشيات الموالية له بدعم من روسيا، حيث سيطرت خلاله على عشرات القرى والبلدات بالمنطقة، بعد قصف مكثف بمختلف أنواع الأسلحة ما تسبب بمقتل وجرح مئات المدنيين ونزوح مئات آلاف منهم.

ويعتبر الهجوم استكمالا للعملية العسكرية التي بدأتها قوات النظام وروسيا 25 نيسان 2019، والتي سيطرت خلالها على كامل ريف حماة الشمالي، ومنطقة خان شيخون في شهر آب 2019، كما يرى محللون عسكريون وصحفيون أن الهدف من المعارك سيطرة النظام وروسيا على كامل الطريق الدولي حلب – دمشق "M5" (الذي يصل تركيا بالأردن ودول الخليج العربي) لفتحه لاحقا برعاية روسية – تركية بموجب الاتفاق بين البلدين، إضافة إلى السيطرة على طريق حلب - اللاذقية "M4".

قد يهمـك أيضــا: الجيش السوري يدحر الإرهابيين المدعومين من تركيا في منطقة سراقب

توقيع أردوغان على حِطام هيكل طائرة أسقطها الجيش السوري فوق إدلب