الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الثلاثاء، إن الاتفاق التركي - الروسي حول وقف إطلاق النار في محافظة إدلب شمالي سوريا "مؤقت ويسير بشكل جيد".

وأضاف "أردوغان" في حديثه للصحفيين أثناء عودته من العاصمة البلجيكية، إن "وقف إطلاق النار في سوريا يسير بشكل جيد ولو كان مؤقتا، وأتمنى أن يدوم كذلك ويتحول إلى وقف إطلاق نار دائم"، حسب وكالة "الأناضول" التركية.

وأعلن الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين الخميس 5 آذار 2020، عن توصلهما لاتفاق وقف إطلاق نار في محافظة إدلب، حيث دخل حيز التنفيذ الجمعة 6 شباط 2020 الساعة 00:01 .

وشهدت أرياف إدلب الجنوبي والشرقي وحلب الغربي والجنوبي، قبل إعلان اتفاق وقف إطلاق النار هجوما عسكريا بريا لقوات النظام السوري والميليشيات الموالية له بدعم من روسيا، حيث سيطرت خلاله على عشرات القرى والبلدات بالمنطقة، بعد قصف مكثف بمختلف أنواع الأسلحة ما تسبب بمقتل وجرح مئات المدنيين ونزوح مئات آلاف منهم.

ويعتبر الهجوم استكمالا للعملية العسكرية التي بدأتها قوات النظام وروسيا 25 نيسان 2019، والتي سيطرت خلالها على كامل ريف حماة الشمالي، ومنطقة خان شيخون في شهر آب 2019، كما يرى محللون عسكريون وصحفيون أن الهدف من المعارك سيطرة النظام وروسيا على كامل الطريق الدولي حلب – دمشق ("M5" الذي يصل تركيا بالأردن ودول الخليج العربي) لفتحه لاحقا برعاية روسية – تركية بموجب الاتفاق بين البلدين، إضافة إلى السيطرة على طريق حلب - اللاذقية"M4".

قد يهمــك أيضــا:

الجيش السوري يُتابع تصدّيه لهجمات المُتطرِّفين المدعومين مِن الجانب التركي

الجيش السوري يعثر على شبكة أنفاق شمالي معرة النعمان بريف إدلب