المتحدثة ماريا زاخاروفا

أعلنت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، الثلاثاء، أن وزارة الخارجية الروسية تدعو الدول التي شاركت في ضرب سوريا لعدم التدخل في عمل المنظمات الدولية. وقالت زاخاروفا للصحفيين، تعليقا على الاتهامات الفرنسية لروسيا حول عرقلة دخول خبراء منظمة حظر الأسلحة الكيميائية: " موقف وزارة الخارجية الفرنسية مثير جدًا للدهشة"، حسبما ذكرت وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية.

وأضافت زاخاروفا :" أولًا، أيدت روسيا إجراء كشف وبالسرعة الممكنة لبعثة منظمة حظر الأسلحة الكيميائية. وثانيا، روسيا ليست مسؤولة عن تنظيم الرحلة، ولكنها اقترحت كل المساعدات للقيام بها. وها هم الخبراء متواجدون في دوما بالفعل. وثالثا، كانت هناك صعوبة في وصول المحققين نظرا لبقاء جزء من المسلحين في دوما، وطلبت الأمم المتحدة ضمانات أمنية إضافية.

ورابعا، من غير الواضح لماذا تتحدث وزارة الخارجية الفرنسية باسم منظمة حظر الأسلحة الكيميائية والمفتشين؟ ولو أن المفتشين قد واجهوا مشاكل، لكانوا هم بأنفسهم قد أدلوا ببيان حول هذه المسألة." وتابعت المتحدثة :" ندعو الدول الغربية التي شاركت بالاستهداف غير الشرعي لسوريا، للتوقف عن التلاعب بالرأي العام، وعدم التدخل في عمل المنظمات الدولية."

وكانت الناطقة الرسمية باسم وزارة الخارجية الفرنسية، آنييس فان دور مول، قد صرحت في وقت سابق من اليوم بأن روسيا وسوريا تعرقلان دخول محققي منظمة حظر استخدام الأسلحة الكيماوية، لدوما.

وأضافت فان دور مول في بيان رسمي لها أنه حتى اليوم روسيا وسوريا تعرقلان دخول محققي منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى دوما، علمًا بأن فريق التحقيق وصل إلى سوريا في الرابع عشر من هذا الشهر.