الرئيس السوداني عمر البشير

وصل الرئيس السوداني عمر البشير العاصمة الرواندية "كيغالي"، مترئسًا وفد بلاده المشارك في قمة الاتحاد الأفريقي الاستثنائية، الخاصة بإنشاء منطقة التجارة الحرة الأفريقية، وتأتي مشاركة البشير في القمة بعد ساعات قلائل على عودته من العاصمة المصرية القاهرة، التي زارها وأجرى مباحثات مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي، تناولت القضايا المشتركة بين البلدين.

وتتواصل أعمال القمة الاستثنائية في كيغالي الأربعاء، حيث يعقد رؤساء الدول وأجهزة الاتحاد الأفريقي جلسة مغلقة يجيزون خلالها الأجندة وبرنامج العمل، مع إجازة الأطر القانونية لمنطقة التجارة الحرة الأفريقية.

وبحسب وكالة الأنباء السودانية "سونا"، فإن الرئيس النيجيري محمد يوسفو، الذي يتزعم منطقة التجارة الحرة الأفريقية سيخاطب الجلسة الافتتاحية للقمة. كما يقدم رئيس رواندا بول كاغامي كلمة افتتاحية، يتلوه في تقديم الكلمات رؤساء المجموعات الاقتصادية الأفريقية، وممثلو القطاع الخاص في دول القارة الأفريقية لبحث العوائق، التي تعرقل التبادلات التجارية بين دول القارة، وفي ختام القمة يوقّع رؤساء الدول والحكومات الاتفاقية المؤسسة لمنطقة التجارة الحرة الأفريقية، كأكبر تجمع اقتصادي وتجارة في العالم منذ تأسيس منظمة التجارة العالمية.

وأقرت قمة الاتحاد الأفريقي الأخيرة في أديس أبابا عقد القمة الاستثنائية في كيغالي، التي تهدف لإزالة العوائق التجارية والاقتصادية بين بلدان القارة الأفريقية.