قوات سورية الديمقراطية

كشفت "قوات سورية الديمقراطية" (قسد) أن تنظيم "داعش" فجر مشفى هجين الواقع شرق الفرات قبل ساعات من الانسحاب منه بشكل كامل.

وأضافت في بيان نشر على موقعها الرسمي اليوم الاثنين،  "فجَّر تنظيم "داعش" مشفى بلدة هجين وسط البلدة، بعد أن فخخ كافة المباني، ما أدى إلى إلحاق أضرار جسيمة به"، وذكرت "على إثر التفجير فرض مقاتلونا حصارًا حول المشفى، ودارت اشتباكات أسفرت عن تحرير كامل المشفى المتداعي الأركان بسبب تفجيره من قبل الإرهابيّين".

ويأتي بيان "قسد" بعد ساعات من إعلان السيطرة على المشفى بشكل كامل، ضمن المعارك التي تخوضها للسيطرة على آخر معاقل التنظيم شرق الفرات، وجاءت السيطرة بتغطية من طيران التحالف الدولي الذي تقوده أميركا، والذي أدى إلى دمار كبير في بلدات شرق الفرات ومقتل عدد من المدنيين، بحسب ما وثقت مصادر محلية

وكانت مصادر حكومية سورية قد تحدثت، الأسبوع الماضي، أن التحالف الدولي شن غارات جديدة على مدينة هجين بريف دير الزور، ما أسفر عن تدمير مشفى المدينة بالكامل ومقتل ثمانية مدنيين.

وقالت وكالة "سانا"، في 7 من كانون الأول/ديسمبر "إن طائرات أمريكية استهدفت مشفى هجين بريف دير الزور الجنوبي الشرقي، ما تسبب بتدميره بشكل كامل" ولم يعلق تنظيم "داعش" على دخول القوات الكردية مشفى هجين.

وقالت مصادر محلية في ريف دير الزور صباح اليوم "إن السيطرة على المشفى جاءت بتغطية من طيران التحالف، مشيرةً إلى أن المشفى يعتبر نقطة استراتيجية وخط دفاع أول لمناطق سيطرة التنظيم".

ويتركز تقدم "قسد" حاليًا وفقًا خريطة السيطرة الميدانية، من الجهة الغربية لجيب هجين، بمحاذاة ضفة نهر الفرات الشرقية، كما تتحرك على المحور الشمالي لبلدة باغوز فوقاني، والتي استعادها تنظيم “داعش”، تشرين الثاني الماضي بعد هجوم معاكس له وصل فيه الحدود السورية- العراقية.

-