سرطان الجلد بين الرجال

أظهرت أبحاث طبية أجريت بجامعة (كاليفورنيا) في الولايات المتحدة أن معدلات الوفيات العالمية لسرطان الجلد بين الرجال شهدت ارتفاعا حادا منذ عام 1985، فيما ارتفعت هذه المعدلات بين النساء بوتيرة أبطأ.

وأوضح الباحثون أن ذلك ربما يرجع إلى أن الرجال أقل احتمالا لحماية أنفسهم من الشمس أو الانخراط في حملات التوعية بالملانوما (سرطان الجلد) والوقاية منه.

وقالت الدكتورة دوروثي يانج الطبيبة بمؤسسة (رويال فري) في لندن "إن عامل الخطر الرئيسي للميلانوما هو التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية، مشيرة إلى أنه على الرغم من الجهود المبذولة بمجال الصحة العامة لتعزيز الوعي بسرطان الجلد وتشجيع سلوكيات الوقاية من أشعة الشمس الفوق بنفسجية الضارة، فإن حالات الإصابة بسرطان الجلد في تزايد خلال العقود الأخيرة".

وقام الفريق البحثى بدراسة معدلات الوفيات في 33 دولة في الفترة من 1985 إلى 2015، مع الأخذ في الاعتبار عدد السكان المتقدمين في السن والبلدان الأخرى التى لديها مجموعة ديموجرافية أصغر سنا.

وتبين أن أعلى متوسط لمعدلات الوفاة لمدة ثلاث سنوات لعام 2013 حتى عام 2015 جاءت في أستراليا (5.72 حالة لكل 100 ألف رجل، و2.53 حالة لكل 100 ألف سيدة، ثم سلوفينيا (3.86 حالة للرجال، و2.58 حالة للنساء).

وكانت التشيك هي البلد الوحيد الذي وجد فيه الفريق انخفاضا في معدل الوفيات بسبب سرطان الجلد للرجال، حيث كان هناك انخفاض سنوي بنسبة 0.7% .