المنحة التشيكية المقدمة من متحف براغ الوطني

تسلمت المديرية العامة للآثار والمتاحف اليوم الدفعة الثانية من المنحة التشيكية المقدمة من متحف براغ الوطني.

وأكد الدكتور محمود حمود مدير الآثار والمتاحف في تصريح لـ سانا أن المنحة التشيكية تأتي ضمن مذكرة التفاهم الموقعة بين المديرية ومتحف براغ الوطني والتي وضعت الأسس لعلاقات جديدة بين الطرفين وللانطلاق لبرنامج تعاون مشترك في مجال الحفاظ على التراث الأثري السوري.

وأوضح حمود أن المنحة تتضمن أجهزة وأدوات وتجهيزات تقنية ومواد ترميم وما تحتاجه مديرية الآثار لإعادة ترميم القطع الأثرية التي تعرضت للتخريب على يد التنظيمات الإرهابية إضافة إلى لوحات فنية عن المواقع الأثرية التشيكية والقلاع والتحصينات والأبنية التشيكية والتي ستعرض في المتحف الوطني بدمشق خلال الأشهر القادمة لتعريف الشعب السوري بالحضارة التشيكية.

ولفت مدير الآثار إلى أن المنحة تسهم بعملية حفظ وترميم القطع والمواقع الأثرية معبرا عن أمله بأن تكون بداية تعاون مثمر بين البلدين في قطاع الآثار والمتاحف ومشيرا إلى تعاون أطراف دولية في سبيل الحفاظ على التراث الثقافي السوري وإعادة تأهيله.

ونوه حمود بدعم الجانب التشيكي للجهود التي تبذلها المديرية في حماية الآثار في سورية وتعريف العالم بالتدمير الذي تعرضت له على يد الإرهابيين بدءا من المعرض الذي أقيم في متحف براغ العام الماضي لصور المواقع والقطع الأثرية السورية التي تعرضت للدمار والضرر نتيجة الحرب الإرهابية التي شنت على بلدنا.

وكانت مديرية الآثار والمتاحف وقعت مذكرة تفاهم مع متحف براغ الوطني في تشيكيا في العام 2017 بهدف تقديم الدعم بالمواد والخبرات اللازمة إلى المديرية للمساهمة في عمليات ترميم التراث الأثري السوري متضمنة تأمين المواد اللازمة للترميم واقامة معارض متبادلة حول التراثين السوري والتشيكي إضافة إلى تدريب كوادر سورية في تشيكيا مع إمكانية ترميم القطع المتضررة بحضور خبراء سوريين لإجراء عملية التدريب والتطبيق على القطع على ألا يتكلف الجانب السوري أي نفقات.

وتسلمت مديرية الآثار السورية الدفعة الأولى من المنحة التشيكية في آذار من العام الماضي وجاءت عبارة عن مواد حافظة للآثار.

قد يهمك ايضا

"اليونسكو" تقرّر إدراج فن "الأراجوز" على قوائم التراث الثقافي العالمي غير المادي

وزارة الآثار المصرية تُعلن استرداد 222 قطعة أثرية من الخارج