احتفالية في جامعة تشرين بيوم اللغة العربية

بمناسبة اليوم العربي للغة العربية الذي يصادف الأول من آذار نظم قسم اللغة العربية في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة تشرين بالتعاون مع مديرية تربية اللاذقية احتفالية بهذه المناسبة.

وتضمنت الاحتفالية محاضرتين الأولى تناولت “دور الأسرة والتلفاز في إعداد لغة الطفل وتنميتها” والثانية “أهمية اللغة والصعوبات التي تواجهها” إضافة إلى فقرة راقصة لأطفال وحدة الشهيد روبين قدسي بعنوان “لغتنا وطننا”.

وأكد رئيس الجامعة الدكتور بسام حسن في كلمة له ضرورة الاهتمام بالعربية ودعوة الباحثين في الجامعة لإيلائها المزيد من الدعم ولا سيما في المجالات العلمية كأفرع الهندسة والطب وتوجيه الأبحاث والمناهج التي من شأنها خلق الظروف المناسبة لتحافظ لغة الضاد على هويتها بظل عصر العولمة ومحاولات طمسها وتهميشها.

وشدد المحاضر الدكتور مالك ياسين الأستاذ في قسم اللغة العربية على دور الأسرة والتلفاز في إعداد لغة الطفل وتنميتها وتعلم اللغة العربية المبسطة ومهارات الاتصال ومسؤولية الأهل في توجيه الطفل لتكون المشاهدة فاعلة مع أهمية استكمال عملية تنمية اللغة من خلال المدرسة.

وبين الدكتور طلال حسن الأستاذ في قسم اللغة العربية الصعوبات التي تعترض الناطقين بها ولا سيما في مسألتي العولمة وطغيان اللغات العالمية مع طغيان استخدام العامية.

وتم خلال الاحتفالية تكريم الدكتورين سامي عوض وعبد الكريم يعقوب كأقدم أستاذين للعربية في الجامعة لجهودهما في تأسيس قسم اللغة العربية.

وقدم أطفال من وحدة الشهيد روبين قدسي لوحة فنية راقصة تعبر عن أهمية اللغة العربية ودورها الحضاري والتاريخي والإنساني وخاصة أنها تشكل منارة للعلم ومصدر فخر واعتزاز للناطقين بها.

قد يهمك ايضا:

بدء امتحانات الفصل الدراسي الأول لمرحلتي التعليم الأساسي والثانوي في دمشق

التسليف الطلابي في جامعة تشرين يقرض نحو 4000 طالب خلال سنوات الأزمة