معرض الجدة ريانة

معروضات متنوعة من الأعمال اليدوية بتصاميم تحاكي لغة العصر وتنسجم مع الموروث ضمها معرض (الجدة ريانة) الذي افتتح اليوم بمدينة السويداء.

المعرض الذي يمثل نتاج ثلاث سنوات من العمل والجهد المتواصل استضافته صالة الغصن العتيق حيث تحدثت الفنانة عدلة النمر لمراسلة سانا أنها حافظت من خلال المعرض على الموروث لتكون أعمالها مرآة تعكس جانبا من التراث المتنوع للسويداء.

ولوحات عدلة الفنية مشغولة على النول ببقايا قطع الأقمشة الصغيرة وقطع فنية مصممة من القش اضافة الى شغل السنارة والتطريز ولوحات هادفة تحمل رسائل تربوية وإنسانية تحفز على العمل والزراعة والاهتمام بالبيئة والمحافظة على النظافة وغيرها.

اقرا ايضا

إبداع طفولي مع الرسم والقراءة المركز الثقافي العربي في أبورمانة

ورأى الفنان التشكيلي جمال العباس أن المعرض يحمل قيما جمالية وفنية من التراث ومن الوافد المعاصر من خلال حس توظيفي لتحويل المهمل إلى مدرك جمالي واستخدام التوالف في خلق عمل جمالي حمل موضوعات هادفة.

الفنان التشكيلي نضال خويص لفت إلى أن المعرض يمثل تجربة تشكيلية مواكبة للحداثة على مستويين جمالي تزييني وآخر نفعي يتميز بمحاكاة للموروث والتراث التقليدي من خلال الحرفة المرتبطة بالنسيج والحباكة وأعمال النول مع اضافات تقوم بتوظيف واعادة تدوير الخامات المتنوعة والملونة والتي فيها وعي وتجربة إبداعية.

يذكر أن عدلة النمر من مواليد السويداء عام 1939 وهي خريجة دار معلمات لعام 1960 شاركت بالعديد من المعارض في دمشق والسويداء ومنها معرض دمشق الدولي ومساحة فرح ومعرض التراث السوري.

قد يهمك ايضا

الأديبة جيهان رافع توقع كتابين في ثقافي أبو رمانة

فقرات ثقافية وفنية متنوعة لطلاب المدرسة التطبيقية في السويداء