صندوق الأمم المتحدة لرعاية الطفولة (يونيسيف)

أكّد صندوق الأمم المتحدة لرعاية الطفولة (يونيسيف) في تقرير نُشر أمس الأحد، إن ما لا يقل عن 7.‏3 مليون طفل في أفغانستان تتراوح أعمارهم ما بين 7 و17 عامًا غير قادرين على الذهاب إلى المدرسة، وذكرت الدراسة المُؤلفة من 120 صفحة، أن من بين الـ7.‏3 مليون طفل 2.‏2 مليون فتاة، مضيفة أن أكثر من 300 ألف طالب عرضة لخطر التخلف عن المدرسة.

ويوجد في الأقاليم غير الآمنة مثل أقاليم قندهار وبكتيا وهلمند وأورزجان ونانجارهار الشرقية، أعلى نسبة للأطفال غير الملتحقين بالمدارس، حيث تفاقمت الحرب مع حركة طالبان الأفغانية خصوصًا بعد انتهاء مهمة حلف شمال الأطلسي (ناتو) القتالية في ديسمبر (كانون الأول) 2014.

وقال التقرير "إن عنصر القرب من خطوط المواجهة له تأثير قوي على إغلاق المدارس وكذلك على الالتحاق بالمدارس والتسجيل، خصوصًا بالنسبة للفتيات".

ومن الصعب تعيين موظفين مؤهلين في المناطق التي مزقتها الحروب وفي المناطق التي تسيطر عليها جماعات المعارضة المسلحة، في إشارة لـ"طالبان" وتنظيم "داعش"، فيما تسيطر طالبان على ما لا يقل عن 5.‏14 في المائة من البلاد، وفقا لمصادر عسكرية.

ويأتي هذا التقرير بعد أسبوع واحد فقط من إغلاق حركة طالبان في عملية انتقامية 27 مدرسة في إقليم تاخار بشمال البلاد، مما حرم أكثر من 11 ألف طالب من التعليم.