زعيم المعارضة خوان غوايدو

منعت المحكمة العليا الفنزويلية زعيم المعارضة خوان غوايدو الذي نصب نفسه رئيسًا انتقاليًا للبلاد من مغادرة فنزويلا وجمّدت حساباته المصرفية. وقال رئيس المحكمة مايكل مورينو إن غوايدو، الذي يرأس الجمعية الوطنية "البرلمان", "ممنوع من مغادرة البلاد حتى انتهاء التحقيق"، مشيرًا إلى أن المحكمة قررت أيضًا تجميد حساباته المصرفية. 

وجاء القرار بعدما قدم المدعي العام طارق وليام طلبًا لدى المحكمة الثلاثاء لمنع غوايدو 35 عامًا من مغادرة فنزويلا وتجميد حساباته المصرفية. 

اقرا ايضا

مادورو يعلن استعداده لبدء الحوار مع الولايات المتحدة

و أعلنت واشنطن سابقًا، التي اعترفت بغوايدو رئيسًا انتقاليًا لفنزويلا، أنها سلمته السيطرة على حسابات الولايات المتحدة المصرفية في فنزويلا لمنع الرئيس نيكولاس مادورو من الاستيلاء عليها في حال خروجه من السلطة. 

وأبلغ المدعي العام الفنزويلي المحكمة العليا أنه "طلب إجراءات احترازية" ضد غوايدو لمنعه من مغادرة البلاد أو تحويل الأصول، وفي الوقت ذاته تجميد حساباته، حيث كان غوايدو أعلن أنه سيطر على الأصول الأجنبية في فنزويلا لمنع مادورو من إفراغ "الخزينة". 

وقال المدعي العام إن الإجراءات هي جزء من تحقيق في سلوك البرلمان أمرت به المحكمة الأسبوع الماضي، وذلك ردًا على إعلان البرلمان مادورو "مغتصبًا" للسلطة بسبب إعادة انتخابه في مايو/أيار الماضي. 

وأوضح الرئيس مادورو ان الولايات المتحدة تسعى بشكل غير قانوني إلى شراء شركة تكرير النفط الأميركية سيتغو، وهي وحدة تابعة لشركة النفط الحكومية الفنزويلية.  وتوعّد مادورو في حديث أثناء استقباله الدبلوماسيين الفنزويليين العائدين من الولايات المتحدة بالرد على العقوبات التي فرضتها واشنطن على شركة النفط الفنزويلية. 

قد يهمك ايضا

رئيس فنزويلا يعلن أن العدوان الثلاثي الغربي على سورية "عمل إجرامي"

إدانات للعدوان الثلاثي الذي شنته الولايات المتحدة بريطانيا وفرنسا على سورية