طريقة آمنة لعلاج مشكلات العقم

أفاد عدد من الخبراء بأن تقنيات تنظير باطن الرحم تعد طريقة آمنة لتشخيص علاج مشكلات العقم لدى النساء وترفع نسبة إمكانية الحمل في بعض الحالات إلى 80 بالمئة.

وأوضح اختصاصي نسائية وتوليد وعضو الرابطة السورية للجراحة التنظيرية النسائية الدكتور "نزيه طواشي" أن تنظير الرحم معيار دقيق لتشخيص الآفات داخل الرحم التي تكون سبباً في 40 إلى 50 بالمئة من حالات العقم حيث تثبت أو تنفي وجود شذوذات تشريحية أو بنيوية في جوفه تسبب حدوث النزف والعقم غير المفسر وفقد الحمل المتكرر.

وأشار "الطواشي" لوكالة "سانا" على هامش ورشة عمل نظمتها الرابطة في مشفى الباسل التخصصي بكرم اللوز في حمص إلى أن تنظير باطن الرحم طريقة آمنة وفعالة لعلاج الآفات داخل الرحم أيضاً عبر استئصال البوليبات أو الأورام الليفية والبطانة وفك الالتصاقات الرحمية وفتح الانسداد القريب للبوق وقطع الحجاب الرحمي.

وحسب تقديرات "الطواشي" فإن نسبة الحمل بعد استئصال الأورام الليفية تنظيرياً تصل إلى 50 بالمئة معظمها خلال السنة الأولى بعد الجراحة فيما يسهم فك الالتصاقات داخل الرحم في وصول احتمال الحمل إلى81 بالمئة عند السيدات ذوات الالتصاقات الخفيفة و32 بالمئة في حالات الالتصاقات الشديدة.

وعن مضادات استطباب تنظير باطن الرحم لفت الاختصاصي إلى أن من بينها الداء الحوضي الالتهابي الفعال والنزف الرحمي الشديد وانثقاب الرحم وسرطان عنق الرحم.

وقد يهمك أيضا:

علامات تدل على الإصابة بـ"سرطان الدم" أبرزها فقدان الشهية والوهن

علماء يكشفون سبب زيادة الإصابة بسرطان الثدي في سن اليأس