منشأة نفطية سعودية في منطقة الخرج

أكد وزير الطاقة السعودي أن المملكة اتخذت جميع الإجراءات الاحترازية لضمان سلامة المنشآت النفطية، بعد الضربات التي شهدها العراق في الآونة الأخيرة.

اقرأ أيضا:

أوبك والتوترات الجيوسياسية تدفعان أسعار النفط لمكاسب حادة في 2019
وقال الأمير عبد العزيز بن سلمان للصحافيين ردا على سؤال بشأن ما إذا كانت السعودية عززت أمن النفط بعد ضربات أميركية وإيرانية في المنطقة في الآونة الأخيرة: "اتخذنا جميع الإجراءات الاحترازية الممكنة"، وبين في فعالية للقطاع في الظهران، أن إنتاج المملكة النفطي يبلغ 9.744 مليون برميل يوميا في يناير وفبراير، كما ذكر أن العراق ملتزم بتخفيضات أوبك تحسن في ديسمبر، وإن هناك تطلعا لامتثال كامل في يناير.
وتراجعت العقود الآجلة للنفط أكثر من 4 في المائة بعد تقلبات حادة، حيث صعدت مقتربة من ذروة 4 أشهر في المعاملات المبكرة بفعل هجوم صاروخي إيراني على القوات الأميركية في العراق، ثم تراجعت مع مسارعة البلدين لتهدئة التوترات.
ونزلت الأسعار بعد أن أصبح واضحا أن الهجوم الصاروخي لم يضر بأي منشآت نفطية أو يلحق الأذى بأي أميركيين، وتحت ضغط إضافي من زيادة مفاجئة في مخزونات الولايات المتحدة من الخام.
وأخذ الرئيس الأميركي دونالد ترامب خطوة للوراء بعد تصريحات غاضبة لأيام ضد إيران مع محاولة البلدين نزع فتيل الأزمة المتعلقة بقتل الولايات المتحدة القائد العسكري الإيراني قاسم سليماني.

وقد يهمك أيضا:

عبد العزيز بن سلمان يكشف أهداف السعودية في رؤية 2030

ترامب يؤكد أن إيران لم تنتصر أبدا في أي حرب لكنها لم تخسر في أي مفاوضات