وزير الخارجية المصري، سامح شكري

أكَّد وزير الخارجية المصري، سامح شكري، وجود مشاورات بين الدول العربية بشأن عودة سورية إلى جامعة الدول العربية.
وقال شكري، في تصريح صحافي عقب اجتماع وزراء الخارجية العرب، الثلاثاء، إن سورية دولة عربية مهمة وهناك مشاورات بين الدول العربية للتوافق بشأن التوقيت الملائم والمناسب لعودتها إلى الجامعة العربية، وأشار شكري مع ذلك إلى أن موضوع عودة سورية إلى المنظمة لم يتم تداوله في الاجتماع بشكل واسع.

اقرأ أيضا:

توافُق مصري-أوروبي على مساعدة السودانيين خلال المرحلة الانتقالية
وأضاف أنه بعد تجاوز محنة سورية والعمل على تنفيذ المسار السياسي ستكون بالتأكيد هناك فرصة أخرى ومزيد من الحوار في ما بين الوزراء العرب لتحديد التوقيت الملائم لهذه العودة.
واتخذت دول عربية منذ أواسط ديسمبر 2018 خطوات لتطبيع العلاقات مع السلطات السورية بقيادة الرئيس، بشار الأسد، تزامنا مع تعالي الأصوات الداعية لإعادة سورية إلى جامعة الدول العربية، التي تم حرمان الحكومة السورية من العضوية فيها عام 2011 بعد نشوب الأزمة العسكرية السياسية التي لا تزال مستمرة حتى الآن.
ومن أبرز هذه التطورات، الزيارة الأولى لزعيم عربي إلى العاصمة السورية منذ 2011، والتي قام بها الرئيس السوداني المعزول، عمر البشرير، الذي التقى في دمشق نظيره الأسد، وإعلان الإمارات والبحرين عودة العمل في سفارتيهما لدى سورية، مع كشف دول أخرى بينها الأردن والعراق عن جهودها لإعادة سورية إلى الجامعة العربية، الأمر الذي عارضته بشدة قطر التي تمر بأزمة سياسية حادة مع السعودية وحلفائها.

وقد يهمك أيضا:

مباحثات "مصرية -أميركية" حول "حلحلة" الوضع في سورية ومواجهة "المُقاتلين الفارّين"

الأسد يأمر بالإفراج عن 5 أردنيين ونائب أردني يدعو لاستئناف التجارة مع دمشق