وزير الدفاع التركي خلوصي أكار

اتفقت كل من روسيا وتركيا، السبت، على مواصلة العمل باتفاق محافظة إدلب شمالي سورية.

ونقلت وكالة "الأناضول" التركية الرسمية، عن مصادر في وزارة الدفاع التركية، قولها إن الاتفاق جاء خلال اتصال بين وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، ونظيره الروسي سيرغي شويغو، حيث حددا التدابير الفنية والتكتيكية الواجب اتخاذها ميدانيًا".

وأشارت المصادر أن الاتصال تطرق لاستمرار "تحقيق السلام"، في منطقة تل رفعت، التي تقول تركيا والجيش السوري الحر، أنها خاضعة لسيطرة قوات سورية الديمقراطية "قسد"، إضافة إلى وجود "قوة صغيرة" لقوات النظام السوري.

ويأتي ذلك بعد أن عقد كل من وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، ورئيس جهاز الاستخبارات التركي هاكان فيدان، الثلاثاء 20 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018، لقاء مع وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، ومسؤولين روس آخرين في مدينة سوتشي.

وشهدت محافظة إدلب مؤخرًا قصف مدفعي وصاروخي من قوات النظام، إضافة إلى مواجهات بين الأخيرة و"هيئة تحرير الشام"، قرب بلدة أبو الظهور شرق مدينة إدلب، كما استهدف "حراس الدين"، الحاملين لتفكير تنظيم "القاعدة" مواقع قوات النظام في معسكر جورين شمال مدينة حماة.

وتوصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب أردوغان، الاثنين 17 يوليو/ أيلول 2018، إلى اتفاق لإنشاء منطقة "منزوعة السلاح" في محافظة إدلب.