البرلمان العربي

شرع البرلمان العربي في تنفيذ المرحلة الأولى من خطة عمله لرفع اسم السودان، من القائمة الأميركية للدول الراعية للإرهاب حيث قرر إيفاد وفد رفيع المستوى إلى برلمان عموم أفريقيا، الخميس، لإجراء مباحثات مع رئيسه لمناقشة موضوع خطة العمل العربية بشأن رفع أسم السودان من القائمة الأميركية للدول الراعية للإرهاب .

 والتقى رئيس البرلمان العربي الدكتور مشعل السلمي، مع وزير الدولة ومسؤول تنسيق الشؤون البرلمانية في مجلس الوزراء السوداني، اليوم الأربعاء بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية ، لبحث سبل تنفيذ خطة البرلمان العربي لرفع اسم السودان من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب.

 وقال السلمي، في تصريحات صحافية،  إن برلمان عموم أفريقيا هو أحد شركائنا لتنفيذ هذه الخطة بما يحقق الأهداف المرجوة لها، مشيرًا إلى أنه سيتم توجيه رسالة مشتركة موقعه باسم رئيسي البرلمان العربي وبرلمان عموم أفريقيا لتوجيها لرئيسي مجلس النواب والشيوخ الأميركي، ووزير الخارجية الأميركي.

 وأوضح أن هذه الرسالة مدعمة بمذكرة قانونية تجيب على كافة التساؤلات التي تدحض بشكل قانوني وعملي وأخلاقي وانساني وسياسي التهم التي بني عليها وضع اسم السودان في قائمة الدول الراعية للإرهاب، مؤكدا على أن رفع اسم السودان من الدول الراعية للإرهاب هي قضية عمل جوهرية بالنسبة للبرلمان العربي.

 وأشار السلمي، إلى أن البرلمان العربي يعمل بشكل موثق مع الجهات المسئولة في السودان لتنفيذ هذه الخطة، وتحقيق الهدف الأسمى برفع اسم السودان من القائمة الأمريكية، لافتا الى أنه حق طبيعي للأشقاء في السودان. وشدد على أن السودان ظُلم كثيرا بوضع اسمه على هذه القائمة الأميركية التعيسة، خاصة وأن السودان رعى مؤخرا جهود المصالحة بين الفرقاء في دولة جنوب السودان، مشيرًا إلى أن السودان يقوم بدوره في تحقيق السلام بجنوب السودان وهذا يتنافى مع اتهامه بالإرهاب.

وقال وزير الدولة السوداني طارق توفيق ، في تصريحات للصحافيين عقب اللقاء،إن الدكتور مشعل السلمي يحمل عن السودان قضية تضررها بوجودها في القائمة الأميركية للدول الراعية للإرهاب، مشيدا بدور البرلمان العربي وجامعة الدول العربية وخطة العمل العربية لرفع اسم السودان من القائمة.

 وأضاف توفيق أن هناك جهودًا وافريقية وعربية تتكامل في الوقت الراهن لرفع اسم السودان من هذه القائمة، مقدما الشكر لرئيس البرلمان العربي من القيادة السودانية ممثله في النائب الأول رئيس الجمهورية مؤكدا على أن تحرك البرلمان العربي يعبر عن الأخوة الصادقة وروح الجامعة في كافة القضايا العربية ومساندة السودان في هذه القضية.