ميليشيات سوريا الديمقراطية

ذكر تقرير إعلامي أن خروج “ميليشيات سوريا الديمقراطية” والتي تتخذ من مناطق شمال شرقي سوريا معقلاً لها, من تحت المظلة الأمريكية اقترب، كما أشار إلى أن الميليشيات بصدد توقيع اتفاق جديد مع دمشق برعاية روسية، ونقل التقرير عن مصدر مقرب مما تسمى “الإدارة الذاتية” التابعة لميليشيات “سوريا الديمقراطية”, أن اجتماعات جرت مؤخراً في مدينة “القامشلي” شمال الحسكة بين قائد الميليشيات “مظلوم عبدي”، ومسؤولين روس، حيث أبدى الطرف الأخير استعداده لرعاية اتفاق بين الميليشيات ودمشق، كما تطرق اللقاء إلى بحث مستقبل “سوريا الديمقراطية”.

وأشار المصدر إلى أن الطرفين على أعتاب تفاهمات جديدة، خاصةً بعد أن أجرى وفد من الميليشيات مباحثات سرية مؤخراً في دمشق، مضيفاً أن واشنطن شعرت بتلك المباحثات، وحاولت قطع الطريق على روسيا والميليشيات من خلال التصريح الذي أدلى به الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” مؤخراً والمتمثل بأن تركيا و”سوريا الديمقراطية” مستعدان لعقد اتفاق سلام.

وقبل أيام ذكر “ترامب” أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والميليشيات على استعداد لإبرام الاتفاق، وأكدا الموافقة عليه بعد رفض الفكرة في وقت سابق، مضيفاً: “قلت للأتراك وقّعوا الاتفاق مع الأكراد، توصلوا إلى السلام، لكن “أردوغان” لم يرغب في القيام بذلك، والأكراد كذلك لم يريدوا، وفي نهاية المطاف تمت إقامة منطقة آمنة قبل أكثر من شهرين”.

وأردف الرئيس الأمريكي بالقول حينها: “بعد البَدْء بالحرب وتدخل دول أخرى باتت الأوضاع سيئة جداً، وأقول لهم الآن، وقّعوا على الاتفاق وهم يردون: نعم، سنبرمه”.

وعلى مر السنوات الماضية جرت عدة مباحثات بين دمشق وقسد برعاية روسية، وذلك في كل من روسيا، وقاعدة حميميم العسكرية، ودمشق، إلا أن الطرفين لم يتوصلا لأي اتفاق.

قد يهمك ايضا:

"قسد" تعتقل شخصين بمداهمة نفذتها شرق دير الزور

"قسد" تنفذ حملة اعتقالات في دير الزور بدعم من "التحالف الدولي"