مجلس الأمن الدولي

قرر مجلس الأمن الدولي، اليوم الاثنين، عقد جلسة خاصة بشأن سورية يلقي فيها المبعوث الخاص، ستيفان دي ميستورا، بيانًا بشأن تطورات العملية السياسية وموقف الأمم المتحدة من تشكيل اللجنة الدستورية.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، إنه في حال عدم السماح لدي ميستورا بتشكيل اللجنة الدستورية، وحل عقدة المجموعة المستقلة الثالثة مع الحكومة السورية، وفقًا لاتفاق سوتشي بحلول شهر ديسمبر/ كانون الأول المقبل، فإن الأمم المتحدة ستنهي دورها في الإشراف على العملية السياسية السورية وستترك الملف برمته لروسيا.

وكان من المفروض أن يذهب دي مستورا إلى نيويورك لتقديم هذه الإحاطة الأخيرة، ولكن بعد أن تم تمديد تفويضه إلى نهاية ديسمبر/ كانون الأول المقبل، بدلًا من نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني، فستكون إحاطته الأخيرة في شهر ديسمبر/ كانون الأول المقبل، لا اليوم.

وقالت مصادر دبلوماسية رفيعة لـ"العربية" إن دي مستورا سيحضر قمة للدول الضامنة لسوتشي في تركيا خلال شهر ديسمبر/ كانون الأول المقبل، ويصحبه غير بيدرسن، الدبلوماسي النرويجي المخضرم والمبعوث الخاص الجديد الذي سيحل محل دي مستورا في يناير/ كانون الثاني المقبل.