الرسام الأمريكى كيرى جيمس مارشال

 تم التراجع عن خطة مدينة شيكاغو الأمريكية المثيرة للجدل المتعلقة بطرح لوحة الرسام الأمريكى كيرى جيمس مارشال (المعرفة والوراء - 1995)، والتى نفذها لمكتبة المدينة فى مزاد بصالة كريستى في نيويورك في 15 نوفمبر الجاري، حيث كان من المتوقع أن تجمع أكثر من 10 ملايين دولار للمساعدة في تمويل مكتبة أنشطة مكتبة شيكاجو.

وواجه المزاد انتقادات واسعة النطاق، في مقدمتها انتقادات من الرسام الأمريكى نفسه كيرى جيمس مارشال، والذى صرح لموقع (أرت نيوز) الفنى الشهر الماضى بأن مدينة شيكاجو استحوذت على كل قيمة ممكنة من ثمار عمله في العام الماضى.

وتبرع مارشال بجدارية أخرى للمدينة مقابل دولار واحد، بينما في وقت سابق من هذا العام، قامت الوكالة المملوكة للدولة، التى تدير مركز المؤتمرات في ماكورميك بالس بإزالة لوحة (مارشال تايمز - 1997)، والتى اشتهرت بقيمتها المالية القياسية وقدرها 21.1 مليون دولار عند طرحها في مزاد بصالة "سوثبى" في نيويوك مايو الماضى.

وفي المقابل، قال رام إيمانويل عمدة مدينة شيكاغو، لصحيفة (شيكاجو تريبيون) الأمريكية "إنه أدرك متأخرا أنه لا يريد إتمام عملية البيع، وكيرى فنان ومبدع عظيم ليس فقط بسبب فنه بل أيضا لمساهماته المتميزة والقيمة للفن بشكل عام".

ومن ناحية أخرى، قالت صالة (كريستى) للمزاد، فى بيان لها، "إن اللوحة التى تصور الأطفال السود الذى يحدقون في الكتب قد سحبت "بإتفاق متبادل" مع مدينة شيكاغو، مؤكدة أنها واثقة للغاية من اهتمام السوق وحماسه لطرح هذه التحفة الفنية".

ومن المقرر إعادة وضع اللوحة في مكانها الأصلى في المكتبة الأسبوع المقبل.