الطباعة

تمكنت أحبار ومستلزمات الطباعة المقلّدة من إيجاد سوق موازٍ يمتد على نطاق عالم يتسبب بخسائر لشركات الطباعة تصل إلى 3 مليارات دولار سنوياً بحسب «ائتلاف مستلزمات الطباعة والتصوير الرقمي». ويقصد بالمنتجات المقلّدة في مجال الطباعة، المنتجات مثل ﺧﺮاﻃﻴﺶ اﻟﺤﺒﺮ والطباعة، التي تُباع في إطار علامات تجارية غير مصرح بها وغير معتمدة من المصدر الأصلي، أو تلك التي لم تُصنع بموجب ترخيص مالك العلامة التجارية.  

ويقول ماثيو توماس، المدير العام لشركة «إتش بي» HP بالشرق الأوسط وتركيا وشرق أفريقيا إنه يمكن للمنتجات المزيفة أن يكون لها أثر هائل على الشركات، من الناحية المادية، حيث تفقدها جزءًا من عائداتها، وتضرّ بسمعتها، وسمعة منتجاتها، هذا بالإضافة إلى التأثير طويل المدى على ثقة المستهلك بالعلامة التجارية للشركة.

كما أن لمثل هذه المنتجات المقلدة تأثيراً أكبر على التجارة العالمية. ولمواجهة هذه المشكلة، تعمل شركة «إتش بي» وغيرها من الشركات المصنعة للطابعات ومستلزماتها على مستوى العالم على التصدي لهذا الشكل من الغش التجاري، المتمثل في تصنيع المنتجات المقلدة، وبيع أحبار ومستلزمات الطباعة، والأجهزة المزيفة في جميع أنحاء العالم.

كما تتعاون شركة «إتش بي»مع سلطات وأجهزة إنفاذ القانون لرصد المنتجات المقلّدة ومصادرتها. وينصح توماس بضرورة فحص خراطيش الحبر أو خراطيش مسحوق الحبر للتأكد من أنها أصلية، يجب على العملاء التحقق بعناية من ملصق الأمان. يتم استخدام ملصق أمان من قبل جميع الشركات المصنعة للطابعات في جميع أنحاء العالم، حيث إنها علامة تساعد المستهلك على تجنب المنتجات المقلّدة.