محطة بوشهر النووية

التقى بهروز كمالوندي مساعد رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، نيكولاي سباسكي مساعد رئيس شركة "روس أتوم" الروسية، لبحث سبل التعاون بين البلدين في المجال النووي.وبحسب ما ذكرته وكالة أنباء "فارس" الإيرانية، الأربعاء، بحث الجانبان أوضاع المشاريع التي يجري تنفيذها بين منظمة الطاقة الذرية الإيرانية وشركة "روس أتوم"، والتي من بينها الوحدتين الثانية والثالثة بمحطة بوشهر النووية جنوبي إيران، وكذلك مشروع انتاج "النظائر المستقرة" في منشأة "فردو"، والتعاون في مجال إنتاج الوقود لمحطات الأبحاث وغيرها.

وأشارت الوكالة إلى أن الجانبين تبادلا وجهات النظر حول أبعاد الاتفاق النووي الإيراني ومستقبله، وكذلك آخر التعهدات التي اتفق عليها البلدان، كما التقى سباسكي أيضا علي أكبر صالحي رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية. ويأتي ذلك بعدما أعلن دونالد ترامب الرئيس الأمريكي ونظيره الفرنسي، إيمانويل ماكرون، أنهما يرغبان في إبرام اتفاق نووي جديد مع إيران يحجم نشاطاتها النووية، وكذلك تقليل قدرات صواريخها الباليستية.

والجدير بالذكر أن محمد جواد ظريف وزير الخارجية الإيراني صرح بالأمس، بأن بلاده ستستأنف تخصيب اليورانيوم بشكل أكثر تطورا من ذي قبل، في حال قررت الولايات المتحدة الأمريكية الانسحاب من الاتفاق.