تدريب 1200 خطيب في السعودية

وجّه محافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد، بتطبيق الغرامات والجزاءات كافة على مرتكبي المخالفات البيئية، مشدداً على أن هناك جزاءات ستقوم جهات الاختصاص بتطبيقها على المخالفين، مشيراً إلى وجود مخالفات ستضطلع هيئة الأرصاد وحماية البيئة بتطبيقها على المخالفين، فيما ستكون إدارة المرور معنية بجانب آخر من المخالفات التي يتم ارتكابها على الطرقات، كما أن هناك قسماً آخر معنية به الأمانة والبلديات الفرعية، وكل مخالف سيتم رصده وايقاع العقوبة عليه.
 
جاء ذلك خلال تدشينه أمس الخميس البرنامج الوطني للتوعية البيئية والتنمية المستدامة، تحت شعار «بيئتي علم أخضر وطن أخضر»، بحضور عدد من مسؤولي الجهات الحكومية.
 
من جهتها أوضحت الدكتورة ماجدة أبوراس، صاحبة مبادرة البرنامج، أنها استلهمت الفكرة من أعمال بحثية وميدانية منذ العام 2006، وأثمر ذلك عن أول إنتاج بمعايير وطنية في عام 2011.
 
وكشفت أنه سيتم تدريب 1200 خطيب جمعة، بواقع 6 خطب في العام عن الوعي البيئي، وفي كل شهرين خطبة موحدة في جدة بعد تدريب الخطباء بيئياً على قضايا البرنامج، إلى جانب تخصيص 40 مسجداً صديقاً للبيئة في أحياء مختلفة في جدة، وبرامج في المدارس، وتدريب المعلمين والمعلمات في النشاط اللامنهجي (600 مدرسة، و1200 معلمة ومعلم).
 
وأضافت أبوراس أن البرنامج يناقش أكثر من 18 قضية، منها النفايات وتدويرها، وتخفيض المرادم، وترشيد المياه والكهرباء، وغيرها، والتركيز على المرأة والطفل، وسيتم عرض 39 زاوية في الواجهة البحرية خاصة بالأطفال اعتماداً على طريقة التعليم بالترفيه.