وزير الشباب والرياضة أشرف صبحي

عقد المكتب التنفيذي للاتّحاد العربي لـ"الكانوي والكياك "برئاسة حافظ الغندور اجتماعًا مهمًا، على هامش البطولة العربية التاسعة للكانوي والكياك، والمقامة داخل نادي التجديف في محافظة الأقصر خلال الفترة من 12- 13ديسمبر /كانون الأوّل الجاري، تحت رعاية وزير الشباب والرياضة أشرف صبحي ومحافظ الأقصر اللواء مصطفى الهم.

 وأكّد الغندور أن الاجتماع أسفر عن عدد من القرارات المهمة يأتي في مقدمتها توسيع قاعدة الممارسة من خلال إدراج سباقات لذوي الإعاقة إضافة إلى السماح للأندية والهيئات بالمشاركة في البطولة العربية بداية من النسخة المقبلة، كما تم فتح باب التقدم لاستضافة النسخة العاشرة من البطولة العربية حيث تقدمت كل من العراق والكويت وتونس كما تقدمت مصر بطلب استضافة البطولة المقبلة في محافظة أسوان تماشيًا مع إعلان الرئيس عبدالفتاح السيسي محافظة أسوان عاصمة الشباب الأفريقي.

 وتابع أنه تم عقد الدورة الدولية لحكام المستوى الأول بمشاركة 37 حكمًا من جميع الدول المشاركة والتي شارك بها عدد كبير من الحكام المصريينب خاصة وأن مصر من أول الدول التي بها حكام دوليين يستعين بهم الاتحاد الدولي في أغلب مناسبات.

وأتم بأن البطولة العربية الحالية شهدت نجاح كبير خاصة وأنها تقام بنهر النيل إضافة إلى الإمكانيات الكبيرة التي يتمتع بها نادي تجديف الأقصر والمجهود الكبير من اللجان المنظمة وهو ما ظهر جليًا من خلال إشادة الوفود المشاركة ورغبة العديد من الدول في استضافة النسخة المقبلة من البطولة. وشهدت دورة الحكام حضور كل من، محمد جوده وسيف سامح وعبدالله يسري وعلي حسان والسيد محمد وعمرو عبدالحميد وعبدالحكيم داود وسليمان محمد وبلال أحمد ويحيى أبو السعود وحسين محمد وعادل حسن وعادل مكي و نصر شعبان ومحمد صلاح الدين وجنة عبد المحسن وحور أشرف وجالا أسامة وسامح عبد العزيز وسيف عماد ومدحت فاروق و قد تم اجتيازهم للاختبار بنجاح .

و كشف أيمن شويتة نائب رئيس الاتحاد المصري ونائب رئيس اللجنة المنظمة للبطولة العربية وسباق النيل الدولي، أن الاتّحاد المصري يهدف إلى توسيع قاعدة الممارسة للعبة الكانوي والكياك من خلال تطبيق تعليمات الاتحاد الدولي والتي تؤكد على ضرورة تمكين المرأة واللاعبين ذوي الاحتياجات الخاصة مؤكدًا أن الاتحاد بدأ بالفعل في تنفيذ خطوات إضافة سباقات البارا كياك.

وأكد شويتة أن الاتحّاد المصري يسعى إلى إقامة سباق النيل الدولي بصفة دورية كل عام بعد النجاح الكبير الذي شهدته البطولة العربية.

 وأضاف أن سباق النيل الدولي الأول للكانوي والكياك سينطلق اليوم الاربعاء ويستمر حتى الخميس بمشاركة 15 دولة من أنحاء العالم وهي، السويد إسبانيا وكينيا ونيجيريا وساوتومي وناميبيا والسنغال والعراق وتونس والجزائر والكويت وفلسطين وبولندا وجيبوتي وسيشل.