طيار مروحية

اختبر مهندسون روس نظاما ذكيا للاستطلاع والرمي من شأنه مساعدة طيار مروحية /مي 28 ان/ “صياد الليل” حين يعجز عن ضمان رد فعل سريع.

ونقلت وكالة تاس عن مصدر في صناعة الطائرات الروسية قوله “إن الغاية من الذكاء الصناعي هي التعرف على العدو واختيار أفضل سلاح لتدميره وإطلاق النيران إذا اقتضى الأمر”.

وأوضح المصدر أن الذكاء الصناعي يقترح على الطيار بضع أهداف يكفي له أن يحدد المطلوب منها ليدمره عن طريق علامة محددة على شاشة الحاسوب الالكتروني مشيرا إلى أنه باستطاعة نظام الاستطلاع والضرب الذكي مساعدة ملاح المروحية في رسم مسار أكثر أمانا أخذا بالحسبان مواقع توزع الأهداف الصديقة في ساحة القتال وتجنبا للدفاعات الجوية المعادية.

وأوضح أن المروحيات الحربية تعمل عادة على ارتفاعات منخفضة محلقة بسرعة كبيرة الأمر الذي يمنع الطيار من السيطرة التامة على ساحة القتال كلها مشيرا إلى أن النظام الذكي للاستطلاع والضرب يسمح بإعفاء الطيار والملاح من توجيه الضربات إلى أهداف معينة ليمكنهما من الانتقال إلى تنفيذ مهام أخرى.

يذكر أن مروحية /مي 28 إن/ مخصصة للدعم الناري للوحدات المهاجمة في القوات البرية بما فيها وحدات الدبابات والمشاة وتتميز بدروع واقية قوية وقدرة فائقة على البقاء وتزودت المروحية بمجموعة حديثة من الأسلحة الموجهة وغير الموجهة.