مريض يعزف موسيقي أثناء إجراء جراحة

عزف موسيقي جنوب أفريقي مجموعة من النوتات الموسيقية على الجيتار الخاص به أثناء إجراء جراحة ناجحة لإزلة ورم لديه في المخ.

وقال الدكتور روهين هاريتشاندبارساد وهو أحد جرّاحي الأعصاب، إن عزف المريض موسى مانزيني ساعده هو والفريق الطبي في مهمته الحساسة في الحفاظ على المسارات العصبية سليمة، وأعطى الطبيب مانزيني مخدرا موضعيا خلال الإجراء الجراحي الذي يسميه الأطباء "بحج القحف" في مستشفى إنكوسي ألبرت لوثولي في ديربان.

وقال هاريتشاندبارساد: "لقد زاد من هامش الأمان بالنسبة إلينا، إذ مكننا عزف المريض من الحصول على إفادة فورية لما نفعله وهل نسير بشكل صحيح أم لا"، وأوضح أن "الهدف هو اختبار قدرة مانزيني على العزف الموسيقي الذي يتطلب تفاعلا معقدا من المسارات العصبية في الدماغ".

ويعد هذا الإجراء مألوفا حيث تم على عدة حالات من الموسيقيين والذين قاموا بالعزف أو الغناء خلال عمليات مماثلة. وفي عام 2015 عزف موسيقي على الساكسفون أثناء جراحة في الدماغ في إسبانيا، كما غنى مغني الأوبرا أثناء عملية في الدماغ في هولندا في عام 2014.

وخلال الإجراء الجراحي والمريض مستيقظ يقوم بعض الأطباء بتحفيز أجزاء من الدماغ باستخدام تيار كهربائي معتدل لاختبار المناطق التي تتحكم في الوظائف الأساسية مثل الحركة والكلام أثناء إزالة الورم أو الجزء المتضرر، وإذا كافح المريض في التحدث أو العزف عند تطبيق التيار على منطقة معينة فإن الأطباء يعلمون أنه تجب عليهم حماية المنطقة أثناء إزالة الورم.

وأكد الدكتور باسل إنكر، وهو جراح أعصاب آخر يعمل على المريض مانزيني، أن 90٪ من الورم أزيل والرجل أصبح على ما يرام في منزله بالقرب من ديربان.

قد يهمك أيضًا:

علماء يؤكّدون أن "كرنب" بروكسل يحمي من الإصابة بالسرطان

علماء الأعصاب يكشفون سر مرور الوقت ببطء عند الشعور بالملل