قطر ظالمة أم مظلومة 4
آخر تحديث GMT04:43:57
 العرب اليوم -

قطر ظالمة أم مظلومة؟ (4)

قطر ظالمة أم مظلومة؟ (4)

 العرب اليوم -

قطر ظالمة أم مظلومة 4

بقلم : عماد الدين أديب

سألت محدِّثى الخليجى رفيع المستوى، والذى يعتبر من كبار الشخصيات العامة فى بلاده وفى منطقة الخليج: هل ترى أن هناك حلاً ممكناً بين قطر والذين يعارضونها الآن فى العالم العربى؟

صمت محدِّثى ليفكر فى الإجابة.. وقبل أن أستمع إليه عُدت واستكملت سؤالى الأول بآخر: «هل يمكن إيجاد حل فى ظل وجود نفس الأنظمة وذات الحكام؟ بمعنى هل يمكن أن نستكمل اللعبة بذات اللاعبين؟»

ابتسم محدِّثى وقال: هذا سؤال شديد الصعوبة وشديد الخبث!

ثم عاد وقال: اسمع يا عزيزى، إن ما حدث بين قطر وجيرانها هو مثل ما يحدث فى آثار الخلافات الزوجية الحادة بين الزوج والزوجة.

تخابثت وسألت: يعنى إيه؟

قال محدثى: أن يؤدى الخلاف إلى تشويه مزمن وجارح يؤدى إلى حالة من الشك وعدم الثقة ويفتح جرحاً أبدياً لا يندمل طالما ظل أصحابه فى مركز القرار.

هنا أدركت أننى وصلت إلى الخط الأحمر فى الحوار وأخذت أسأل 4 أسئلة شريرة ولكن لا غنى عنها فى محاولة البحث عن «حل» أو «مخرج» للمسألة القطرية وهى:

1- ما الذى يرضى قطر كحل فى هذه الأزمة؟

هل يرضيها التوصل إلى حل وسط؟ هل يرضيها أن تخرج بكل سياساتها السابقة دون مساس، بمعنى ألا تضطر إلى الانصياع أو تطبيق الـ 13 شرطاً أو ملاحظة، التى تقدمت بها دول التحالف؟ هنا أيضاً نسأل: هل ما يرضى قطر حقاً وبالفعل هو «نهاية الحكام والأنظمة» التى تعارضها الآن فى كل من القاهرة والرياض وأبوظبى والمنامة؟ بمعنى أن يسقط الجميع ولا يبقى سوى نظام تيار نسل حمد بن خليفة آل ثانى؟! باختصار أن يسقط اللاعبون الحاليون ولا يبقى على مسرح الأحداث سوى اللاعب القطرى؟

2- السؤال الثانى وهو لا يقل خطورة عن الأول وهو «ما الذى يرضى دول التحالف العربى؟»:

هل يرضيها تطبيق الدوحة لكل الـ 13 مطلباً أم الاكتفاء ببعضها؟ أم أن الأمر وصل الآن إلى مرحلة متأخرة، وهى أنه لا إمكانية ولا أمل لأى تقدم طالما هذه المجموعة من البشر هى التى تتحكم فى صناعة القرار فى الدوحة؟

3- نأتى للسؤال الثالث: من هو المستفيد من استطالة وامتداد الخلاف بين قطر ودول التحالف؟ هل هى تركيا؟ هل هى إيران؟ هل هى إسرائيل؟ هل هى أوروبا؟ هل هى الولايات المتحدة؟ هل جميعهم سوف يحاول عمل «بيزنس سياسى» لابتزاز كل الأطراف من خلال معاهدات أمن، وصفقات تجارية، وعمولات سلاح؟ وبيع وهم «أنا معك ضد الآخر».

ليس صحيحاً أن أى قوة من القوى الكبرى من بكين إلى موسكو، ومن واشنطن إلى لندن، ومن باريس إلى أنقرة، ومن طهران إلى دلهى، سوف تلعب لعبة طرف واحد فى الصراع، سوف يحاول الجميع ابتزاز الجميع للخروج بأكبر عائد وتعظيم أكبر فوائد على جثث العالم العربى. ومصالحه العليا، جميعهم تجار، جميعهم يبيع ويشترى.

نأتى للسؤال الرابع: إلى أى مدى يمكن أن يصل سقف الخلاف؟ هل يصل إلى مرحلة الصراع؟ وهل الصراع قد يصل إلى مرحلة الصراع المسلح؟ وهل يمكن أن نرى حرباً إقليمية فى المنطقة تقف فيها قطر فى جانب أعداء العرب ويقف كل جيرانها فى الخندق المضاد؟

نحن هنا نتحدث عن «حدود الصراع».

من هنا أدرك الأمريكان خطورة الأمر، خاصة أن «بومبيو» الذى يحمل حقيبة الدبلوماسية الأمريكية كان يعمل قبل ذلك فى رئاسة المخابرات الأمريكية ويعلم أن المنطقة مضطربة بما فيه الكفاية وتعيش حالة من السيولة المخيفة، وحالة مخيفة من حالات «عدم التيقن» لما يمكن أن يكشف عنه المستقبل القريب، حالة كل شىء فيها ممكن، وكل الاحتمالات فيها مفتوحة.

ويدرك «بومبيو» أن المنطقة تعيش حالة من تأثير دول الجوار غير العربية بالكامل على مستقبل دول الصراع المباشر، بمعنى أن تركيا وإيران وإسرائيل لديهم الكلمة العليا فى صراع أطرافه ومسرحه وأدواته وضحاياه كلهم من العالم العربى.

من هنا وعى بومبيو إلى فكرة اللقاء الاستراتيجى بين مصر والأردن ودول مجلس التعاون الخليجى فى نيويورك «بما فى ذلك قطر» من أجل إبلاغ الجميع أن الخطر الآن هو إيران، والإرهاب التكفيرى.

ما لم يقله بومبيو أن هذا التجمع هو الرد الأمريكى على التحرك الروسى النشط للغاية مع إيران وتركيا.

من هنا تحاول الدوحة التعلق بقشة التحالف الاستراتيجى من أجل إنقاذ ماء الوجه والخروج من دائرة الحصار أو المقاطعة تحت نظرية: «إن التحالف الاستراتيجى لا يتم إلا بين الحلفاء، والحلفاء لا يمكن أن تكون بينهم خصوصة ومقاطعة وحصار».

فى الوقت ذاته تتعامل دول التحالف من منطلق، ليس بيننا وبين قطر مسألة ثأرية بقدر ما هى مسألة ضرورة التزام بـ 13 مطلباً محددة، ولدينا القدرة على التعامل معها مثلما عاملت الولايات المتحدة كوبا وقاطعتها لسنوات طويلة.

ويقوم منطق دول التحالف أن المقاطعة لا تضرهم لكنها بلا شك تضغط بكل الأشكال على مكانة واقتصاد واستقرار الجانب القطرى لذلك فإن الوقت ضد قطر وليس ضد دول التحالف.

فى الاجتماع الأخير بنيويورك جلس رئيس الوفد القطرى منزوياً، مقاطَعاً، لا يتم التحدث إليه من قبل زملائه وزراء خارجية السعودية والإمارات ومصر والأردن والبحرين.

وحدهما وزيرا خارجية الكويت وعمان هما اللذان يتعاملان معه.

لم يكن لدى المندوب القطرى فى الاجتماع ما يمكن أن يقدمه فى مبدأ التعاون الاستراتيجى سوى قاعدة العِديد، فهو ينتمى لدولة ليس لديها العدد الكافى أو اللازم للدفع به فى ميدان قتال، وهو فى وضع خطر للغاية لأنه فى اجتماع يطالب فيه رسمياً بمواجهة إيران بينما هو يرتبط بأوثق العلاقات والمعاهدات مع النظام الإيرانى، الشىء الوحيد الذى يمكن أن تساهم به قطر هو المساهمة فى إعادة إعمار سوريا.

ويعلم الوزير القطرى، وأيضاً الوزير الأمريكى، أنه قد تم منذ أيام اجتماع سرى تنسيقى بين مستشارين فى قطر وإيران بهدف توحيد الجهود الإعلامية ونشاطات التنسيق السياسى والتسويق للسياسات الخارجية بين البلدين.

الجميع الآن فى حالة شراء لبعض الوقت، لذلك جاء موعد قمة زعماء هذا التحالف الاستراتيجى فى يناير المقبل لينزل برداً وسلاماً على معظم الحاضرين.

ماذا سيحدث حتى يناير المقبل؟

بعض العقلاء يقولون إن الدوحة يجب أن تهدئ اللعب، وتخفض النبرة فى العداء، تتوقف عن أى أفعال ضد فريق معارضيها العرب، ولكن العالمين ببواطن الأمور وبمفاتيح ومفاصل صناعة القرار فى قطر يقولون «توقعوا العكس تماماً».

توقعوا ارتفاع منسوب التصعيد، والغلو فى أفعال العداء المادى فى اليمن وليبيا وسيناء وعلى الحدود السعودية اليمنية وفى كافة المحافل والمنظمات الدولية.

توقعوا زيادة حجم السباب والتجريح والتعرض لشخصيات مسئولة فى مصر والسعودية والإمارات والبحرين وكل من يناصرهم.

توقعوا تفعيل نشاط أكثر من 88 وسيلة إعلامية مرتبطة بقطر، وزيادة نشاط الكتائب الإلكترونية على وسائل التواصل الاجتماعى.

توقعوا أموالاً أكثر فى الإعلام الإقليمى والدولى المأجور أو الممول بعقود تسويق سياسى أو عبر شركات «اللوبيات» والعلاقات العامة.

توقعوا التصعيد، ثم التصعيد، ثم التصعيد.

هذا كله سوف يتخذ أشكالاً محددة وستكون له أدوات.

«غداً نشرح ماذا سيحدث حتى يناير».

syria

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قطر ظالمة أم مظلومة 4 قطر ظالمة أم مظلومة 4



GMT 06:35 2020 الأحد ,12 كانون الثاني / يناير

«قابوس»: رحيل الرجل الصامت

GMT 05:35 2020 الثلاثاء ,07 كانون الثاني / يناير

خطأ أردوغان القاتل!

GMT 14:29 2019 الخميس ,21 شباط / فبراير

مستقبل "داعش"

GMT 17:31 2019 الأربعاء ,20 شباط / فبراير

حوار حزين على مقهى عربى

GMT 13:21 2019 الإثنين ,18 شباط / فبراير

الروسى والتركى والإيرانى يقررون مستقبل سوريا

GMT 10:11 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج القوس الإثنين 6 أكتوبر/تشرين الأول 2020

GMT 12:48 2018 الثلاثاء ,23 تشرين الأول / أكتوبر

ضبط مواد غذائية منتهية الصلاحية في حي باب السباع في حمص

GMT 06:08 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

انطلاقة قوية لسيارة بيجو 208 الجديدة خلال 2019

GMT 04:02 2018 الإثنين ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

صابرين تؤكّد استعدادها للمشاركة في بطولة سينمائية جديدة

GMT 15:10 2018 الإثنين ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

شركة لكزس تطلق نسخة فاخرة من LX محدودة بـ500 نسخة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Syria-24 Syria-24 Syria-24 Syria-24
syria-24 syria-24 syria-24
syria-24
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
syria-24, syria-24, syria-24