روسيا تُحذِّر مِن موجة توترات والجامعة العربية تُدين الوثيقة والسعودية ترفضها
آخر تحديث GMT04:43:57
 العرب اليوم -

عقب توقيع دونالد ترامب إعلان الاعتراف بـ"سيادة إسرائيل على الجولان"

روسيا تُحذِّر مِن "موجة توترات" والجامعة العربية تُدين الوثيقة والسعودية ترفضها

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - روسيا تُحذِّر مِن "موجة توترات" والجامعة العربية تُدين الوثيقة والسعودية ترفضها

الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبوالغيط
واشنطن ـ يوسف مكي

وقع الرئيس الأميركي دونالد ترامب الإثنين، على إعلان يعترف بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان، في سابقة تاريخية تشكّل خرقا للقانون الدولي الذي يعدّ الجولان أرضا سورية احتلتها إسرائيل منذ عام 1967، وفي ما أدانت الجامعة العربية الخطوة الأميركية واعتبرتها "باطلة شكلا وموضوعا" قالت حكومة دمشق إنها تمثّل "اعتداء صارخا" على سيادتها، في وقت حذّرت روسيا من "موجة توترات جديدة" في الشرق الأوسط.

جاء توقيع ترامب على "وثيقة الجولان" خلال استقباله رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في البيت الأبيض، وبعد إلقاء كلمات مقتضبة أمام الصحافيين، بدأ ترمب حديثه بالإشارة إلى الهجوم الصاروخي لـ"حماس" على تل أبيب، معربا عن تضامنه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي ومع الإسرائيليين في إصابة سبعة أشخاص والتأكيد على حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها.

وقال ترامب: "تعترف الولايات المتحدة بحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها في مواجهة التحديات الأمنية التي تواجهها، واليوم نأخذ خطوات لمساعدة إسرائيل وأخذ خطوة تاريخية، وسأوقع اليوم إعلانا بالاعتراف بسيطرة إسرائيل على الجولان"، وأشار إلى التهديدات الخارجية من "حزب الله"، المدعوم من إيران، بجعل الجولان منصة لإطلاق الهجمات "العنيفة" ضد إسرائيل.

أقرأ أيضًا:

الخارجية السورية تُندِّد بـ"انحياز أميركا الأعمى" لإسرائيل بشأن الجولان

وأضاف ترامب: "سنناقش في اجتماعنا هذه التهديدات والقضايا الأخرى في منطقة الشرق الأوسط وأيضا التجارة والدفاع"، وقال: "وأيضا الهجوم"، في إشارة إلى الهجوم الصاروخي من غزة على تل أبيب، وشدد ترامب على أن العلاقات الأميركية-الإسرائيلية في أقوى حالاتها، متفاخرا بقراره السابق في خصوص إعلان القدس عاصمة لإسرائيل وفي نقل السفارة الأميركية إليها وبنائها بتكلفة أقل بكثير من مما كان مقررا لها، وتبادل ترامب مع السفير الأميركي لدى إسرائيل ديفيد فريدمان عبارات قليلة للإشادة ببناء السفارة الأميركية في القدس.

وانتقل ترامب بعد ذلك للتفاخر بهزيمة "داعش" في سورية والقضاء على التنظيم هناك، وإنزال أقصى العقوبات بإيران. وقال: "لم تعد إيران كما كانت من قبل، فقد كانت تسيطر على مناطق كثيرة في المنطقة العربية، ووقعنا أقصى عقوبات على النظام الإيراني وكانت لهذه العقوبات تأثير كبير. وكما قلت في خطاب حالة الاتحاد أمام الكونغرس فإننا لن نقبل بشعارات الموت لأميركا والموت لإسرائيل التي تطلقها إيران، وسنواجه سموم معاداة السامية، وقد رأينا خلال القرن الماضي تأثيرات معاداة السامية".

وأشاد ترامب بإقامة "أمّة لليهود" في فلسطين، معتبرا أن إسرائيل "أصبحت اليوم دولة مستقلة قوية"، مكررا تعهداته بوقوف الولايات المتحدة بجانب إسرائيل على الدوام.

وأشاد رئيس الوزراء الإسرائيلي بقرار ترامب إعلان سيطرة إسرائيل على الجولان، موكدا أن الرئيس الأميركي أقر بذلك "العدل لإسرائيل وحقوقها وحقها في الدفاع عن نفسها". وأثنى على ترامب مشيرا إلى أنه نفذ تعهداته بفرض عقوبات صارمة على إيران والانسحاب من الاتفاق النووي والاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وتابع موجها حديثه إلى ترامب: "إسرائيل لديها أصدقاء كثيرون، ولكن لا يوجد صديق أفضل منك. لقد أظهرت ذلك عندما انسحبت من اتفاق إيران المروّع وأعدت فرض العقوبات. فقد وعدت ونفذت وعدك، وأرسلت رسالة قوية إلى النظام الذي يريد القضاء على إسرائيل. ووعدت بنقل السفارة الأميركية إلى القدس وفعلت. واليوم أيضا تقوم بتنفيذ وعد الاعتراف بسيطرة إسرائيل على الجولان". وأشار إلى محاولات إيران وضع منصات في سورية "لاستخدامها في ضرب إسرائيل".

ووصف نتنياهو توقيع "إعلان الجولان" باليوم التاريخي، وقال: "انتظرنا نصف قرن لهذه اللحظة لتحويل النصر العسكري إلى نصر دبلوماسي، ولذا فإن هذا القرار تاريخي ويحقق العدل التاريخي لإسرائيل. فقد كسبنا الجولان في معركة للدفاع عن النفس واستعدنا أرضا لها أهميتها في التاريخ اليهودي"، حسب ما قال. وتابع: "العدل تحقق في عام 1967 وفي عام 1973 واليوم أيضا ولن نتخلى عن الأرض"، معتبرا أن أي اتفاق سلام في المستقبل يجب أن يضمن أمن إسرائيل.

أبوالغيط يستنكر بـ"أشد العبارات"
وأعلن أحمد أبوالغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، استنكاره بـ"أشد العبارات" إعلان الرئيس ترامب بالاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان السوري المحتل. وعدّ أبوالغيط، في بيان، أن الإعلان "باطل شكلا وموضوعا، ويعكس حالة من الخروج على القانون الدولي روحا ونصا تخصم من مكانة الولايات المتحدة الأميركية في المنطقة، بل وفي العالم".

وقال إن "هذا الإعلان الأميركي لا يغيّر من وضعية الجولان القانونية شيئا... الجولان أرضٌ سورية محتلة، ولا تعترف بسيادة إسرائيل عليها أي دولة، وهناك قرارات من مجلس الأمن صدرت بالإجماع لتأكيد هذا المعنى، أهمها القرار 497 لعام 1981 الذي أشار بصورة لا لبس فيها إلى عدم الاعتراف بضم إسرائيل للجولان السوري، ودعا إسرائيل إلى إلغاء قرار ضم الجولان".

وأضاف أبوالغيط أن "شرعنة الاحتلال هو منحى جديد في السياسة الأميركية، ويُمثل ردة كبيرة في الموقف الأميركي الذي صار... يتماهى بصورة كاملة مع المواقف والرغبات الإسرائيلية"، مُشددا على أن "العرب يرفضون هذا النهج، وإذا كان الاحتلال جريمة كبرى، فإن تقنينه وشرعنته خطيئة لا تقل خطورة. فالقوة لا تنشئ حقوقا ولا ترتب مزايا، والقانون الدولي لا تصنعه دولة واحدة مهما كانت مكانتها، وديمومة الاحتلال لفترة زمنية (طالت أم قصرت) لا تُسبغ عليه شرعية".

وأكد أبوالغيط أن "الجامعة تقف بقوة وراء الحق السوري في أرضه المحتلة، وهو موقفٌ يحظى بإجماع عربي واضح وكامل، وستعكسه القرارات الصادرة عن القمة المُرتقبة في تونس".

دمشق وصفته بـ"الاعتداء الصارخ"
ونقلت وكالة الأنباء الرسمية "سانا" عن مصدر رسمي في وزارة الخارجية السورية قوله إنه "في اعتداء صارخ على سيادة ووحدة أراضي الجمهورية العربية السورية، أقدم الرئيس الأميركي على الاعتراف بضم الجولان السوري المحتل إلى كيان الاحتلال الصهيوني".

وقال المصدر الرسمي السوري إن "ترامب لا يملك الحق والأهلية القانونية لتشريع الاحتلال واغتصاب أراضي الغير بالقوة"، بحسب ما أوردت وكالة الصحافة الفرنسية. وأضاف: "هذه السياسة العدوانية الأميركية تجعل من المنطقة والعالم عرضة لكل الأخطار، وتكرس نهجا في العلاقات الدولية تجعل السلم والاستقرار والأمن في العالم في مهب الريح".

وحذّرت وزارة الخارجية الروسية من "موجة توترات جديدة" في الشرق الأوسط بعد اعتراف واشنطن بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان. ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن المتحدّثة باسم وزارة الخارجية ماريا زاخاروفا قولها: "مع الأسف قد يؤدي ذلك إلى موجة توترات جديدة في الشرق الأوسط".

السعودية ترفض الإعلان الأميركي بشأن الجولان المحتل
أعربت المملكة العربية السعودية عن رفضها التام واستنكارها للإعلان الذي أصدرته الإدارة الأميركية بالاعتراف بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان السورية المحتلة.

وأكدت المملكة العربية السعودية موقفها الثابت والمبدئي من هضبة الجولان، وأنها أرض عربية سورية محتلة وفق القرارات الدولية ذات الصلة، وأن محاولات فرض الأمر الواقع لا تغير في الحقائق شيئا، وأن إعلان الإدارة الأميركية هو مخالفة صريحة لميثاق الأمم المتحدة ومبادئ القانون الدولي، وللقرارات الدولية ذات الصلة بما في ذلك قرارات مجلس الأمن رقم (242) لعام 1967، ورقم (497) لعام 1981.

وشددت السعودية على أن القرار ستكون له آثار سلبية كبيرة على مسيرة السلام في الشرق الأوسط وأمن واستقرار المنطقة، ودعت المملكة العربية السعودية كل الأطراف إلى احترام مقررات الشرعية الدولية وميثاق الأمم المتحدة

وقد يهمك ايضًا:

رفض عربي دولي واسع لتصريحات ترامب بشأن سيادة إسرائيل على الجولان

جامعة الدول العربية تعمل على تفعيل الاقتصاد الرقمي بهدف الاستفادة من التكنولوجيا

syria

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

روسيا تُحذِّر مِن موجة توترات والجامعة العربية تُدين الوثيقة والسعودية ترفضها روسيا تُحذِّر مِن موجة توترات والجامعة العربية تُدين الوثيقة والسعودية ترفضها



GMT 10:07 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج العقرب الإثنين 6 أكتوبر/تشرين الأول 2020

GMT 09:55 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج السرطان 6 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 09:46 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور 6 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 16:12 2020 الثلاثاء ,30 حزيران / يونيو

أجواء إيجابية لطرح مشاريع تطوير قدراتك العملية

GMT 15:33 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

يحالفك الحظ في الأيام الأولى من الشهر

GMT 13:35 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

تجنّب أيّ فوضى وبلبلة في محيطك

GMT 14:00 2020 الجمعة ,10 إبريل / نيسان

تستعيد حماستك وتتمتع بسرعة بديهة

GMT 13:16 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

كن قوي العزيمة ولا تضعف أمام المغريات

GMT 09:50 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء 6 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 06:23 2018 الإثنين ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

15 سنة يحتاجها قلب المُدخّن للتخلّص من الأضرار

GMT 22:22 2018 السبت ,28 إبريل / نيسان

تعرفي علي أعراض وعلاج بطانة الرحم المهاجرة

GMT 11:40 2020 الجمعة ,14 آب / أغسطس

الكفر بالوطن!
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Syria-24 Syria-24 Syria-24 Syria-24
syria-24 syria-24 syria-24
syria-24
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
syria-24, syria-24, syria-24