البشير يقيّد الحركة الاحتجاجية بأوامر طوارئ ومسؤول في حزبه يصفه بانقلاب أبيض
آخر تحديث GMT04:43:57
 العرب اليوم -

محاكم سودانية تلغي اتهامات ضد عشرات الصحافيين والنشطاء وتطلق سراحهم

البشير يقيّد الحركة الاحتجاجية بأوامر طوارئ ومسؤول في حزبه يصفه بانقلاب أبيض

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - البشير يقيّد الحركة الاحتجاجية بأوامر طوارئ ومسؤول في حزبه يصفه بانقلاب أبيض

الحركة الاحتجاجية السودانية
الخرطوم ـ جمال إمام

 ألغت محاكم سودانية اتهامات ضد العشرات من الصحافيين والنشطاء بعدما كانت سلطات الأمن ألقت القبض عليهم أثناء المظاهرات. وقضت المحاكم ببراءة هؤلاء من تهم الإخلال بالسلامة، فيما تواصلت الاحتجاجات المناوئة لنظام الرئيس عمر البشير، لليوم الثالث على التوالي منذ إعلانه حالة الطوارئ في البلاد، فيما وصف مسؤول بارز في حزب "المؤتمر الوطني" الحاكم، قرارات الرئيس الصادرة يوم الجمعة الماضي، بأنها "انقلاب أبيض" ضد حزبه.

اقرا ايضا

البشير يُؤكِّد على أنّ السودان يمرّ بـ"أزمات ومصاعب وابتلاءات"

وأصدر الرئيس السوداني أربعة أوامر طوارئ، منح بموجبها سلطات وحصانات، وتضمنت حظر التجمهر والتجمع والمواكب والإضراب وتعطيل المرافق العامة، إضافة إلى تنظيم التعامل بالنقد الأجنبي، وتحديد ضوابط خروجه، وضوابط لحمل وتداول الذهب، وحظر توزيع وتخزين السلع والمحروقات وبيعها خارج القنوات الرسمية. وفرضت بموجب أوامر الطوارئ عقوبات تصل إلى السجن لعشر سنوات، ومصادرة الممتلكات وتفتيش المنازل ودخولها.

ومنح أمر الطوارئ الرقم 1، القوات النظامية سلطة دخول أي مبانٍ وتفتيشها وتفتيش الأشخاص، والرقابة على أي ممتلكات، وحجز الأموال والمحال والسلع، وحظر وتنظيم حركة الأشخاص ووسائط النقل والاتصال في أي منطقة وزمان، واعتقال الأشخاص. كما منح الأمر النائب العام سلطة رفع الحصانة عن أي شخص بموجب قانون الطوارئ، ورئيس القضاء سلطة إنشاء محاكم الطوارئ وإصدار القرارات التي تنظم عملها.

ومنع أمر الطوارئ الرقم 2 التجمع والتجمهر، وقفل الطرق العامة، وإعاقة حركة السير، والتقليل من هيبة الدولة أو رموزها السيادية، أو العاملين بها، كما حظر الإضرابات والتوقف عن العمل والتعدي على الممتلكات العامة وترويع المواطنين والإخلال بالأمن والسلامة العامة. كما حظر الأمر إقامة الندوات والتجمعات والفعاليات إلاّ بإذن، وتداول أو نشر الأخبار والمعلومات والوثائق والصور التي تضر بالدولة، وتدعو إلى تقويض النظام الدستوري القائم، وبث الكراهية والعنصرية والتفرقة بأي وسيلة نشر بما في ذلك وسائط التواصل الاجتماعي، وفرض حظر تجوال في البلاد تحدد مواعيده الجهات المختصة.

أما الأمر الرقم 3، فمنع التعامل بالنقد الأجنبي بيعا وشراء، وحدد الأموال المسموح للمواطنين بحملها في حالة السفر بـثلاثة آلاف دولار، وحظر حمل ما يزيد على 150 غراما مشغولا من الذهب للمسافرين، فضلا عن حمل وتخزين الذهب الخام.

وحظر أمر حمل الرقم 4 تخزين وبيع ونقل المحروقات إلا بموجب تصاديق، ونقلها خارج البلاد، وحظر التعامل في المحروقات في أي موقع يخالف ما هو محدد لذلك، ومنع محطات الخدمة بيع المحروقات إلاّ في الوعاء المصمم لذلك في وسيلة النقل "تانك".

كما حظر الأمر التعامل في الدقيق "الطحين" المدعوم بالبيع والشراء، ونقله أو تخزينه أو حيازته من دون تراخيص، أو استخدامه لغير الغرض المخصص له، مع حظر نقل أي سلعة أو بضاعة خارج البلاد إلاّ بترخيص.

ونصت أوامر الطوارئ التي أصدرها الرئيس البشير، استنادا إلى إعلان حالة الطوارئ في البلاد، على عقوبات بالسجن فترة لا تزيد على عشر سنوات والغرامة لمن يخالف أحكامها، ومصادرة الوسيلة والمال المستخدم في ارتكاب أي فعل محظور بنصوصها.

وبالرغم من ذلك، تواصلت الاحتجاجات المطالبة بتنحي الرئيس عمر البشير وحكومته لليوم الثالث على التوالي، منذ إعلانه حالة الطوارئ في البلاد، وإكمال الاحتجاجات لأسبوعها الأول من الشهر الثالث من اندلاعها في 19 ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

وأغلقت سلطات الأمن طرقاً وسط العاصمة الخرطوم، إثر اندلاع مظاهرات حاشدة طالبت بتنحي الرئيس البشير ورحيل حكومته، تلبية لدعوة "تجمع المهنيين السودانيين" للمواطنين لمواصلة التظاهر وتحدي حالة الطوارئ. ورغم التعزيزات والترسانة الأمنية الكبيرة التي نصبتها الأجهزة الأمنية، تمكن المتظاهرون من حشد أنفسهم، ونظموا مظاهرة في السوق العربي، و"موقف جاكسون"، قبل أن تفرقها الأجهزة الأمنية بالغاز المسيل للدموع، ونفذت حملة اعتقالات واسعة بين المتظاهرين.

كذلك احتشد عدد من المواطنين في حي "بري" شرق الخرطوم، وأغلقوا الطرق الفرعية بالمتاريس، ونظموا مظاهراتهم الهادرة التي أصبحت شبه يومية. وشهدت جامعات أهلية وخاصة، لم تغلق أبوابها وفقاً لقرار إغلاق الجامعات، مظاهرات ووقفات احتجاجية، ومن بينها جامعة العلوم والتكنولوجيا المملوكة للوزير السابق مأمون حميدة، وجامعة الأحفاد للبنات، تصدت لهم قوات الأمن بعنف لافت.

وتناقلت وسائط التواصل الاجتماعي، صورا وفيديوهات لرجال أمن، وهم يعتدون على طلاب جامعة العلوم والتكنولوجيا، ويتحرشون بطالبات، واتهموا إدارة الجامعة بالتواطؤ وتحريض سلطات الأمن للاعتداء على الطالب، ما اضطرها لنفي ما أثير حولها من تواطؤ، وأعلنت تعطيل الدراسة في الجامعة التي تعد الأغلى رسوماً بين جامعات البلاد حتى اكتمال التحقيقات حول اقتحام قوات الأمن لمبانيها والاعتداء على الطلاب والطالبات.

وقال قيادي بارز في "حزب المؤتمر الوطني" الحاكم، إن حزبه سيختار رئيسا جديداً بديلاً للرئيس عمر البشير في مؤتمره العام المقبل، وأكد استعداده لتقديم البديل. وأكد أمين حسن عمر في مقابلة مع صحيفة "الصيحة" المحلية أمس، أن حزبه ليس مفلساً بل غني بالقيادات، ولن يعجز عن تقديم شخص للرئاسة، وتابع: هذا لا يعني أن البشير ليس عضواً في الحزب.

وشبّه عمر قرارات الرئيس البشير يوم الجمعة الماضي، بـ"انقلاب أبيض"، وتابع: "لكنه ليس انقلاباً على الشرعية"، ملوحاً بمواجهة الرئيس البشير بما سماه الشرعية، ونفى أن تكون تلك القرارات مفاصلة شبيهة بالمفاصلة بين زعيم الإسلاميين الراحل حسن الترابي والرئيس عمر البشير 1999، والتي أدت لانقسام الحزب الحاكم إلى مؤتمرين شعبي ووطني.

وقطع بأن حزبه لم يعد الحزب القائد للحكومة، لأن القيادة انتقلت للرئاسة ولم تعد حزبية، وذلك في إشارة لإعلان الرئيس البشير أنه أصبح رئيساً قومياً ينظر للجميع من مسافة واحدة، ورواج تصريحات من مدير الأمن بأنه استقال من رئاسة حزب المؤتمر الوطني الحاكم.

إلى ذلك، قضت محكمة النظام العام في أبي سعد، بشطب البلاغات ضد الصحافية درة قمبو وستة شباب بينهم فتاتان، لعدم كفاية الأدلة وغياب الشاكي (جهاز الأمن)، وذلك بعد اعتقالهم لعدة ساعات بمقرات أمنية قبل تحويلهم للنيابة، في 10 فبراير/شباط الجاري.

وقال الصحافي الفائز بجائزة "بيتر ماكلر" المكافئة للنزاهة والشجاعة، فيصل محمد صالح لـ"الشرق الأوسط"، إن محكمة النظام العام بأركويت شطبت البلاغات ضده، وثلاثة صحافيين هم: مصعب الهادي، حسام حيدر، والروائي عبد الغني كرم الله، وزهاء 40 شاباً وشابة، اتهمهم جهاز الأمن والمخابرات بالإخلال بالسلام العام والإزعاج.

واعتقلت قوات أمنية صالح والصحافيين الذين شطبت البلاغات ضدهم، من داخل صحيفة "الجريدة" أثناء تأهبهم لتغطية الاحتجاجات المعروفة بموكب 17 يناير/كانون الثاني الماضي، فيما اعتقلت البقية من مناطق متفرقة.

 قد يهمك ايضا

الرئيس السوداني عمر البشير يقترب من فترة رئاسية جديدة

الرئيسان السوداني والجيبوتي يصلان إلى إثيوبيا

 

syria

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البشير يقيّد الحركة الاحتجاجية بأوامر طوارئ ومسؤول في حزبه يصفه بانقلاب أبيض البشير يقيّد الحركة الاحتجاجية بأوامر طوارئ ومسؤول في حزبه يصفه بانقلاب أبيض



GMT 15:57 2020 الأحد ,02 شباط / فبراير

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 10:58 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الدلو الثلاثاء 6 أكتوبر/تشرين الأول 2020

GMT 17:28 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

باهر المحمدي يضيف الهدف الثاني لمصر في شباك تونس

GMT 14:39 2020 الثلاثاء ,21 كانون الثاني / يناير

أغراض و مستلزمات جهاز العروس بالتفصيل

GMT 16:20 2018 الثلاثاء ,23 تشرين الأول / أكتوبر

مصدر يؤكد اتفاق عمرو دياب مع "روتانا " من جديد

GMT 19:04 2021 الأحد ,31 كانون الثاني / يناير

إصابة سائحة روسية وابنتها بـ"مرض النوم" في زنجبار

GMT 07:05 2020 الإثنين ,08 حزيران / يونيو

٧ أخطاء تجنبي الوقوع فيها عند تجهيز منزل الزوجية

GMT 16:38 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

"جاموفوبيا" مجموعة قصصية جديدة لـ "محمد متبولي"

GMT 00:52 2020 الأربعاء ,08 كانون الثاني / يناير

الحرس الثوري يحذر أميركا من الرد على قصف قاعدة "عين الأسد"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Syria-24 Syria-24 Syria-24 Syria-24
syria-24 syria-24 syria-24
syria-24
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
syria-24, syria-24, syria-24