افتتاح فعاليات مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية
آخر تحديث GMT04:43:57
 العرب اليوم -

افتتاح فعاليات مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - افتتاح فعاليات مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية
القاهرة ـ أ ش أ

انطلقت فعاليات حفل افتتاح مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية في دورته الـ7، مساء أمس الجمعة، وتستمر حتى 22 مارس الجاري.

بدأت الفعاليات بالسلام الوطني، وقدم الحفل الإعلامية جاسمين طه والإعلامية السودانية الشهيرة تسنيم رابح، من داخل بهو معبد الملكة حتشبسوت، وأحيا الحفل فرقة (بلاك تيما) النوبية.

في البداية، قالت وزيرة الثقافة دكتورة إيناس عبدالدايم، خلال كلمتها بحفل الافتتاح، "تظل السينما هي ذاكرة الأمة لترصد تاريخها وواقعها وتأتي الدورة السابعة من مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية وتحمل اسم الناقد الراحل سمير فريد ونرحب برواندا كضيف شرف المهرجان، كما يكرم المهرجان المخرج السوداني حسين شريف والمخرج إدريس ادراجو من بوركينا فاسو"، لافتة إلى أن الدولة حريصة على تدعيم أواصر العلاقات المشتركة مع أبناء القارة السمراء ومتمنية إقامة طيبة لكافة الضيوف الأفارقة.

من جانبه، أضاف رئيس المهرجان السيناريست سيد فؤاد، أنه مرت سبع سنوات استطاع فيها المهرجان أن يفتح نوافذ كبيرة للفيلم الإفريقي بقلب مصر، فضلا عن دعم شباب السينمائيين عبر ورش المخرج الإثيوبي هايلي جريما على مدار خمس دورات بالمهرجان ويستكملها هذه الدورة المخرج المصري خيري بشارة، داعيا كافة أهالي الأقصر لمشاهدة عروض الأفلام المشاركة.

فيما وجهت مدير المهرجان عزة الحسيني، الشكر لجميع الجهات الداعمة للمهرجان على رأسها شبكة قنوات (دي أم سي) الراعي الإعلامي للمهرجان، ووزارات السياحة والثقافة والخارجية والشباب، وهيئتي تنشيط السياحة وقصور الثقافة، والدكتور مدحت العدل رئيس شرف الدورة الـ 7 للمهرجان، والبنك الأهلي  المصري. 

وبدوره، أضاف السيناريست دكتور مدحت العدل "أهلا بكم في أرض الحضارة الأقصر لتتواصل العبقرية الفنية المصرية منذ فجر التاريخ من النحت إلى السينما وكل التحية الواجبة للرئيس عبدالفتاح السيسي الذي شرف المهرجان أن يكون تحت رعايته تدعيما لدور القوة الناعمة في محاربة الإرهاب".

وفي كلمته، رحب مساعد وزير الخارجية للشئون الإفريقية السفير وائل نصر، بالضيوف ووصف الأفكار البناءة بالأجنحة التي تطير ولا يستطيع مخلوق أن يوقفها فالقوى الناعمة بأفكارها المتنوعة تصل لكل مكان بالأرض ومصر تستعيد بشكل واقعي دورها فعليا من أجل ريادتها بالقارة الإفريقية.

وكرم المهرجان في دورته الفنان جميل راتب الذي صعد على خشبة بهو منصة التكريم، قائلا "أشكركم جميع الفنانين الموجودين هم مثل أولادي"، كما كرم المهرجان المخرج السنغالي موسى توريه الحاصل على جوائز دولية عديدة، إلى جانب تكريم اسم المخرج الراحل يوسف شاهين واستلم درع التكريم المنتج جابي خوري، وتكريم اسم الفنان الراحل أحمد زكي وتسلم درع تكريمه الفنانة هالة صدقي، وتكريم الفنانة غادة عادل. 

وأعلن المهرجان عن تفاصيل مسابقاته الرسمية بحضور أعضاء لجان تحكيمها على رأسها مسابقة الأفلام الروائية الطويلة المسابقة الرئيسية للمهرجان، ويتنافس بها ١٠ أفلام، وأعضاء لجان تحكيمها الفنانة ليلى علوي وأسر ياسين والمخرج سليمان سيسيه من مالي والمخرج التونسي عبداللطيف بن عمار ومن بوركينافاسو الكاتب ارديانو سوما.

والمسابقة الثانية الأفلام التسجيلية الطويلة ويتنافس بها سبعة أفلام، وأعضاء لجان تحكيمها المخرج سمير عوف والمونتيرة المصرية من مصر رحمة منتصر ومن نيجيريا المخرج كيب شيرى ومن السنغال المخرج ماما كيت ومن المغرب المخرج عز العرب العلوي.

وفي مسابقة والأفلام القصيرة يتنافس 21 فيلما وأعضاء لجان تحكيمها الذين صعدوا على خشبة المنصة، المخرج أحمد رشوان ومن رواندا المخرج جوال كراكيزة ومن ساحل العاج الفنانة ناكى سى سافانا، أما في مسابقة أفلام الحريات وحقوق الإنسان وتحمل اسم الشهيد الصحفي (الحسينى أبوضيف) يتنافس 14 فيلما، ولجنة تحكيمها تضم السيناريست تامر حبيب والمونتيرة المصرية غادة جبارة والمخرج الفلسطيني رشيد مشهراوى والفنانة السورية كندة علوش.

كما تم استحداث مسابقة الطلبة ودارسى السينما بمصر ويتنافس بها 13 فيلما، ولجنة تحكيمها تضم المخرج سعد هنداوي ومدير التصوير المصري سعيد الشيمي والمخرج المصري خالد الحجر إلى جانب عروض أفلام من خارج القارة.

حضر فعاليات الافتتاح من الضيوف الفنانين محمود حميدة وإلهام شاهين وليلى علوي وطارق عبدالعزيز وصبري فواز ورانيا يوسف والتونسية درة والمخرجين مجدي أحمد علي وشريف مندور.

وتستمر فعاليات المهرجان حتى يوم 22 من شهر مارس الجاري .

syria

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

افتتاح فعاليات مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية افتتاح فعاليات مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية



GMT 15:57 2020 الأحد ,02 شباط / فبراير

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 10:58 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الدلو الثلاثاء 6 أكتوبر/تشرين الأول 2020

GMT 17:28 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

باهر المحمدي يضيف الهدف الثاني لمصر في شباك تونس

GMT 14:39 2020 الثلاثاء ,21 كانون الثاني / يناير

أغراض و مستلزمات جهاز العروس بالتفصيل

GMT 16:20 2018 الثلاثاء ,23 تشرين الأول / أكتوبر

مصدر يؤكد اتفاق عمرو دياب مع "روتانا " من جديد

GMT 19:04 2021 الأحد ,31 كانون الثاني / يناير

إصابة سائحة روسية وابنتها بـ"مرض النوم" في زنجبار

GMT 07:05 2020 الإثنين ,08 حزيران / يونيو

٧ أخطاء تجنبي الوقوع فيها عند تجهيز منزل الزوجية

GMT 16:38 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

"جاموفوبيا" مجموعة قصصية جديدة لـ "محمد متبولي"

GMT 00:52 2020 الأربعاء ,08 كانون الثاني / يناير

الحرس الثوري يحذر أميركا من الرد على قصف قاعدة "عين الأسد"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Syria-24 Syria-24 Syria-24 Syria-24
syria-24 syria-24 syria-24
syria-24
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
syria-24, syria-24, syria-24